تركيا

زلزال تركيا وسوريا.. دول تعلن التضامن


أعربت عدة دول عن مد يد المساعدة للبلدين بعد “الكارثة الطبيعية” التي استيقظت تركيا وسوريا عليها، مخلفة مئات القتلى والجرحى.

فمن مصر وجامعة الدول العربية مرورًا بأمريكا إلى أوكرانيا. سارعت تلك البلدان وغيرها إلى تقديم يد المساعدة إلى سوريا وتركيا، لمواجهة آثار الزلزال “المدمر” الذي ضرب البلدين.

وضرب زلزال مدمر، في ساعة مبكرة اليوم، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، تركيا. وتسبب في هزات ارتدادية في عدة دول عربية أبرزها لبنان ومصر والعراق وسوريا.

وقالت قناة الإخبارية التلفزيونية السورية، الإثنين، إن حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا ارتفعت إلى 237 قتيلاً. فيما أصيب ما لا يقل عن 639 شخصًا، فيما قتل 284 شخصا على الأقل في تركيا. وأصيب أكثر من 2300 شخص بجروح نتيجة أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل.

دول تعرض المساعدة

وأكدت مصر في بيان صادر عن وزارة خارجيتها استعدادها لتقديم المساعدة لتركيا وسوريا. لمواجهة آثار تلك “الكارثة المروعة”.

وأعربت مصر عن خالص تعازيها وتضامنها مع تركيا وسوريا في ضحايا “الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط”. متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

كما تقدمت مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري في “هذا المصاب الأليم”. مؤكدةً استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة.

إغاثة المتضررين

بدوره، دعا أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط. المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والمساعدة لغوث المتضررين من كارثة زلزال سوريا.

بدورها، أكدت المملكة العربية السعودية أنها تتابع عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في تركيا وسوريا. إثر الزلزال الذي أسفر عن وفيات وإصابات.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن تضامن المملكة العربية السعودية ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سوريا وتركيا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

ومن السعودية إلى أمريكا، حيث أعرب البيت الأبيض عن قلقه إزاء التقارير الواردة عن زلزال مدمر في تركيا وسوريا. مؤكدًا أنه مستعد لتقديم المساعدة اللازمة.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن وجه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الأكثر تضررا في زلزال تركيا وسوريا.

مراقبة التداعيات

وقال في بيان نشره البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المتعلقة بالزلزال المدمر. مضيفًا: سنواصل مراقبة تداعيات الزلزال عن كثب بالتنسيق مع حكومة تركيا.

في السياق نفسه، أعلنت روسيا عن استعدادها لإرسال طائرتين محملتين برجال الإنقاذ. للمساهمة في مواجهة تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فجر اليوم.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لسوريا وتركيا للتعامل مع تداعيات الزلزال.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته قررت تقديم المساعدة لتركيا بعد الزلزال المدمر.

وقال  في بيان تلقته “العين الإخبارية” إنه “بناءً على طلب الحكومة التركية، أصدرت تعليماتي لجميع السلطات بالاستعداد الفوري لتقديم المساعدة الطبية والإنقاذ”.

وأعلن أن “وزيرا الخارجية والدفاع على اتصال بالفعل بنظرائهما وفي الساعات القليلة القادمة سنلخص مغادرة الوفد في أقرب وقت ممكن”.

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إن “إسرائيل على استعداد دائم لتقديم المساعدة بكل وسيلة ممكنة. قلوبنا مع العائلات المفجوعة والشعب التركي في هذه اللحظة”.

أوروبيا، قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانس لينارسيك عبر موقع تويتر. إن فرق إنقاذ من هولندا ورومانيا في طريقها الآن إلى تركيا، للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في وقت مبكر صباح اليوم.

وقال لينارسيك إن نشر فرق الإنقاذ يتم بالتنسيق مع المركز الأوروبي لتنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ في بروكسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى