المغرب العربي

عبدالله باتيلي.. المبعوث الأممي إلى ليبيا يقدم استقالته


قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، الثلاثاء، إنه قدم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

جاء ذلك بعد ساعات من إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي، أعلن خلالها تأجيل المؤتمر الوطني للمصالحة المزمع عقده في ‎سرت إلى إشعار آخر بـ”سبب الخلافات”.

وأعرب باتيلي، الذي يشغل منصبه منذ سبتمبر/أيلول 2022، عن خيبة أمله في “بعض القادة الليبيين في السلطة بعد تغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة البلاد”. مؤكدا أن “هناك رفضًا مقصودًا من الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات، «بشكل جدي»، مع رغبة عنيدة في تأجيل الانتخابات إلى حد غير معلوم”.

وأشار إلى أنه طرح “اقتراحات ومبادرات ضمن محاولاته منذ دعوته الجهات الخمس الرئيسية في ليبيا، إلى إجراء حوار وتسوية القضايا العالقة وإجراء انتخابات، لكن هذه الاقتراحات والمحاولات لم تجد إلا المعارضة”، لافتا إلى أن “هذه المواقف جاءت بسبب انقسام على الساحة العالمية، مما يؤدي إلى إطالة الوضع القائم مما يهدد المنطقة والعالم”.

وبين أن “المبادرات الأحادية غير المتسقة تساهم في تعقيد الوضع القائم ميدانيًا”، وأن “وحدة المجتمع الدولي أساسية للتغلب على الأزمة في ليبيا”.

وحذر من “أي تصعيد للتوترات في ليبيا؛ كونه يذكي الصراع في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى