حصري

قرب حماس من الجماعات الإرهابية يثير تفاؤل القاعدة بعد “الطوفان”


يعتقد أن استمرار التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة وسقوط عدد كبير من القتلى في صفوف المدنيين خاصة من الأطفال سيوقظ إرهاب العديد من التنظيمات الجهادية مثل داعش والقاعدة.

وقد دعا تنظيم القاعدة الإرهابي المتعاطفين معه إلى شن هجمات ضد اليهود ما يشير الى إمكانية أن تتوسع رقعة الهجمات المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي لتشمل رعايا يهودا في دول أوروبية والعالم.

وافاد التنظيم في بيان أصدره يوم الجمعة عبر قنوات الدعاية التابعة للتنظيم “ليمتد الجهاد ضد اليهود المعتدين وحلفائهم إلى كل أرض وبحر وسماء” قائلا أنه يتعين على “أبناء الإسلام” مهاجمة “الصهاينة” في أماكن مثل شوارع دبي وأبوظبي والسعودية والبحرين.
ودعا التنظيم المتعاطفين معه وغيرهم من الإسلاميين إلى الانضمام إلى القتال وإلى استهداف أنصار إسرائيل حيث يعتقد أنها رسالة موجهة للجماعات الجهادية الحليفة وحتى المنافسة مثل داعش للقيام بهجمات.

وأضاف البيان “هزوا الأرض تحت القواعد العسكرية الأميركية ومطاراتهم وسفاراتهم في مناطقنا الإسلامية. لأنه من مستودعاتهم تلك الذخيرة تذهب إلى إسرائيل وتستقر في رؤوس وصدور أخوتنا الفلسطينيين”.
وقامت عدد من العواصم الغربية بمضاعفة جهود تأمين الجاليات اليهودية فيما حذرت فرنسا من تداعيات العمليات المرتبطة بمعاداة السامية بسبب الحرب في غزة والتصعيد الإسرائيلي.
وكانت الولايات المتحدة قد قررت تقديم دعم غير مسبوق لإسرائيل في حربها ضد حماس شملت تقديم معدات عسكرية وذخائر فيما قررت إرسال حاملة الطائرات جيرالد فورد إلى شرق المتوسط. 

وليس تنظيم القاعدة فقط من هدد باستهداف القواعد الأميركية حيث هددت اذرع إيران في المنطقة بالقيام بنفس الشيئ بما فيها الميليشيات العراقية. بينما قال الحوثيون أنهم لا يستبعدون ضرب الدولة العبرية.
ويرى مراقبون ان تهديدات القاعدة ستخدم الدعاية الإسرائيلية حيث قارن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بين حركة حماس .وتنظيم داعش قائلا ان “الحركة الفلسطينية مارست جرائم ضد المدنيين الإسرائيليين أبشع من جرائم داعش”.
ويقارن الإسرائيليون وكذلك الأميركيون بين عملية طوفان الأقصى في غلاف قطاع غزة وبين احداث الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

ويعتقد ان التنظيمات الجهادية تستغل التطورات في الأراضي الفلسطينية .ومشاهد الدمار وقتل المدنيين والأطفال لاستقطاب الشباب العربي والمسلم وترويج الخطاب المتطرف.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم السبت مقتل 2215 فلسطينيا .وإصابة 8714 آخرين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.
وقالت الوزارة ، في منشور عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” اليوم إن من بين القتلى 724 طفلا و458  سيدة، مشيرة إلى أن من بين حصيلة الإصابات 2450 طفلا و 1536 سيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى