تركيا

قليجدار أوغلو: تركيا أصبحت ترعى الجريمة المنظمة بعهد أردوغان


قال كمال قليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، إن بلاده تحولت لدولة ترعى الجريمة المنظمة تحت زعامة رجب طيب أردوغان، وجاء ذلك خلال الأربعاء، خلال استقباله أحمد داود أوغلو رئيس حزب المستقبل في أنقرة.

وانتقد قليجدار أوغلو تهديدات علاء الدين جاقجي الشهير بـ زعيم المافيا التركية، قائلا انتقد أردوغان، بهتشلي يرد.. انتقد باهجه لي (زعيم حزب الحركة القومية حليف أردوغان)، يرد عليَّ واحد من العالم السفلي (في إشارة لزعيم المافيا).. كيف أصبحنا؟!.

وأضاف: في غياب القضاء، ومعايير الحكم والأهلية تتحول تركيا إلى عصابة إجرامية، كنا ننتظر ردا من باهجه لي ورفاقه، لكننا لا نعرف طبيعة العلاقة بينهم وبين المافيا، علاقة لا ينبغي أن نأخذها على محمل الجد، مشيرا إلى أن الدولة التي تفتقد معايير الحكم والأهلية تصبح عبارة عن عصابة إجرامية، فالرد علي يكون من باهتشلي أو رفاقه.

وشدد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض على أن الحزب الحاكم (العدالة والتنمية) يفعل كل ما بوسعه لعرقلة الديمقراطية.

هذا، وأكد أحمد داود أوغلو أنه قد آن الآوان لتطبيق نظام ديمقراطي في البلاد، وأضاف عن تهديد المافيا لكليتشدار أوغلو: على الحكومة أن تدين هذه التهديدات، انتصارا لسيادة القانون، فلا يجوز تهديد أو إهانة زعيم المعارضة، الذي له موقع دستوري…في الوقت الذي يزعم فيه أردوغان بتدشينه إصلاحات قانونية في تركيا يتعرض زعيم حزب سياسي للتهديد علنا، إن السلطة هي المسؤولة عن ذلك.

وأدى انتقاد زعيم حزب الشعب الجمهوري للإصلاحات القضائية التي تعتزم الحكومة إجراءها، إلى تلقيه تهديدا من زعيم المافيا جاقجي، بعد أن أفرج عن الأخير في أبريل الماضي، ضمن عفو جزئي بسبب كورونا، بعد أن أمضى 16 عاماً في السجون، بتهم ترؤسه شبكة جرائم.

وتزعم حكومة أردوغان سعيها لإجراء إصلاحات قضائية، ما دفع قليجدار أوغلو، الثلاثاء، لمطالبة الحكومة أن تكون صادقة وإعادة الموظفين المفصولين من الخدمة، ما دفع زعيم المافيا جاقجي بالرد عليها عبر رسالة على حسابه على تويتر مكتوبة بخط يده، تناول فيها كلمات غير لائقة بحق قليجدار أوغلو، منها كن عاقلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى