الشرق الأوسط

فتح وحماس تعلنان التوصل إلى لتفاهمات لأنهاء الانقسام الفلسطيني برعاية مصرية


توصلت حركتا فتح وحماس لتفاهمات بشأن عدد من النقاط العالقة، لإنهاء الانقسام الفلسطيني خلال لقاءات جمعت وفودا من الحركتين في القاهرة.

وفي بيان مشترك، قالت الحركتان: إن اللقاءات نجحت في الوصول لتفاهمات على عدد من النقاط العالقة في قضية المصالحة، وإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتم الاتفاق على استكمال اللقاءات بين الحركتين خلال الفترة المقبلة لمناقشة الموضوعات العالقة، وأشادتا في الوقت نفسه بالرعاية المصرية المتواصلة لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني، والجهود المستمرة لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

ونقلت العين الإخبارية عن مصدر فلسطيني قوله إن القيادي في فتح أحمد حلس، والقيادي في حماس خليل الحية، غادرا إلى القاهرة، عبر معبر رفح، للانضمام إلى وفدين من الحركتين يزوران مصر، مشيرا إلى أن وفد فتح يضم عضوي اللجنة المركزية جبريل الرجوب وروحي فتوح، في حين يضم وفد حماس نائب رئيس الحركة صالح العاروري، وعضو المكتب السياسي حسام بدران، وروحي مشتهى.

وذكر المصدر أن الوفدين سيلتقيان مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية لبحث العلاقات الثنائية، فيما من المقرر عقد لقاءات بين الجانبين لاستكمال المباحثات المتعلقة بإنجاز المصالحة الوطنية.

وكشف منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، وجود نقاشات مستمرة برعاية القاهرة مع حركة حماس، مشيرا إلى أن هذه الحوارات مستمرة منذ شهرين في القاهرة بعيدا عن الإعلام، مؤكدا أن الأمور جادة والفصائل ذاهبة باتجاه تحقيق وحدة حقيقية.

وفي 3 سبتمبر الماضي، عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية عبر الفيديوكونفراس بين رام الله وبيروت، تلا ذلك لقاءات بين فتح وحماس انتهت بالاتفاق على إجراء الانتخابات، ولكن ذلك لم يترجم على الأرض نتيجة خلافات على التفاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى