سياسة

هل يتخلى أردوغان عن حماس؟


قال تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، بدأ في سحب دعمه لحركة حماس، وتضييق الخناق على عمليات الحركة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أن كانت تركيا تقدم تأشيرات طويلة الأجل وحتى الجنسية التركية لبعض قيادات حماس، راح الوضع يتغير في الأسابيع الماضية، حيث لم يعد أعضاؤها يُمنحون الجنسية أو التأشيرات طويلة الأمد، لافتة إلى أنه تم اعتقال أحد أعضاء حماس في مطار اسطنبول، قبل فترة، وترحيله.

ورأت الصحيفة أنه بعد المحاولات التركية خلال الأسابيع الماضية لإعادة إحياء العلاقة مع إسرائيل، فإنه لدى أردوغان ورقة مساومة واحدة يهتم بها الإسرائيليون ألا وهي حماس، مضيفة أن الرئيس التركي يحاول إعادة التواصل مع حلفائه القدامى، بما في ذلك إسرائيل.

وأشارت إلى بروز أدلة ومعطيات جديدة حول أنشطة حماس في الخارج ومنها تركيا، منها التركيز على تجنيد طلاب فلسطينيين يدرسون الهندسة والطب من أجل القيام بعمليات سرية، كما تعمل حماس من مكاتب في منطقة باشاك شهير في الجانب الأوروبي من إسطنبول، عبر منظمات خيرية تعتبر واجهة للحركة.

يذكر أن أردوغان كان أكد خلال مؤتمر صحفي في أنقرة الشهر الماضي أنه مهتم بتطوير العلاقات مع إسرائيل. وقال في حينه: نحن مهتمون بنقل علاقاتنا مع إسرائيل إلى مكان أفضل، حيث كان البلدان ذات يوم حليفين استراتيجيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى