تركيا

قمة متوقعة بين لابيد وأردوغان… التفاصيل


خأكدت وسائل إعلام عبرية، أن محادثات تجري على قدم وساق لعقد لقاء قمة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت لاحق هذا الشهر.

ووفق موقع “واللا” الإسرائيلي، فإنه “إذا تم عقد مثل هذا الاجتماع في غضون أسبوعين تقريبًا، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها أردوغان مع رئيس وزراء إسرائيلي منذ أن التقى به رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت في أنقرة عام 2008”.

أردوغان يقرر التطبيع الكامل للعلاقات بين تركيا و اسرائيل - تليكسبريس

كما ستكون “الخطوة التالية في تطبيع العلاقات بين الدولتين اللتين أعلنتا قبل حوالي 3 أسابيع عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى أعلى مستوى”.

ونقل الموقع الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين، أن تل أبيب وأنقرة أجرتا محادثات في الأيام الأخيرة بشأن عقد لقاء بين لابيد وأردوغان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وسبق اللقاء المرتقب، مكالمة هاتفية بين أردوغان ولابيد، الشهر الماضي، أكد فيها الرئيس التركي أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة لتعيين سفير جديد لدى إسرائيل في أقرب وقت ممكن.

وأعرب أردوغان عن ارتياحه للتقدم المحرز في العلاقات في إطار تم الاتفاق عليه خلال الزيارات الأخيرة إلى تركيا التي قام بها لابيد والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وبدأت عملية إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد تشكيل حكومة بينيت- لابيد في يونيو من العام الماضي.

وقبل 3 أسابيع، أعلنت إسرائيل وتركيا التطبيع الكامل بينهما، بعودة العلاقات الدبلوماسية إلى أعلى مستوى، وتعيين سفراء وقناصل بعد أكثر من 4 سنوات كان مستوى العلاقات فيها منخفضًا.

وقبيل الإعلان، وقع البلدان اتفاقية طيران ستسمح بتجديد رحلات الخطوط الجوية الإسرائيلية إلى تركيا، بعد سنوات عديدة كانت فيها الرحلات الجوية بين البلدين تديرها شركات طيران تركية فقط.

وحتى اللحظة، لم يصدر أي تأكيد أو نفي رسمي من كلا البلدين حول ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن هذا اللقاء المتوقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى