صحة

ما هي طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل؟


إذا كنت حاملًا فلا بدَّ أنك اختبرت الإحساس المرتبط بـ “عسر الهضم وحرقة المعدة“، كونها من الأعراض الشائعة جدًّا في مرحلة ما من الحمل.

فماذا يعني كل منهما؟

“عسر الهضم”، هو شعور بالألم أو عدم الراحة في المعدة، ينتج غالبًا بعد تناول الطعام أو الشراب.

أما “الحموضة المعوية”، أو “الارتجاع”، فهي ألم حارق في المعدة أو الصدر يتجه صعودًا باتجاه الحلق، ويعود إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، ما يسبب تهيج بطانته، وفقًا لتقرير نشره موقع “pregnancy birth and baby”.

لماذا تعاني الحامل من الحموضة المعوية؟

بحسب الموقع، قد تحدث الحموضة المعوية بسبب تغيرات في مستويات الهرمونات لدى الحامل، إذ يمكن لهرمون البروجسترون، أن يريح العضلة التي عادة ما تُغلق المريء عند التقائه بالمعدة، ما يسمح للطعام والحمض بالرجوع إلى المريء.

ومع تقدم الحمل، يضغط الرحم على معدة الحامل نتيجة نمو الطفل، ما يدفع محتويات المعدة إلى المريء.

 ما العوامل التي قد تزيد حرقة المعدة؟

على رأس القائمة يأتي الطعام والشراب، مثل:

وجبة كبيرة أو دسمة، أو أطعمة حارة، أو شوكولاتة، أو عصائر الحمضيات، ومشروبات تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والكولا، والكحول “التي لا ينصح بها للحامل”.

وتوجد ممارسات تزيد حرقة المعدة لدى الحامل، كالرياضة بعد الأكل مباشرة، أو الاستلقاء بعد الأكل، أو الشعور بالقلق.

هل يمكن لحرقة المعدة أن تؤذي الطفل؟

عادة ما تقتصر مشكلة الحموضة خلال الحمل على شعور بالانزعاج لدى المرأة الحامل من دون طفلها، ولكنها تتحول إلى خطر على الطفل عندما تمنعك من تناول “الطعام الصحي” المهم لصحتك وصحة طفلك، وهنا ينبغي علاجها.

7a4afe9b-8b2e-4c9c-9c45-905ad7e69cc1

كيف يمكن للحامل تجنب الحموضة المعوية؟

بحسب الموقع ربما يساعدك أن تحاولي ملاحظة الأطعمة أو المشروبات أو الأنشطة المحددة التي تسبب لك حرقة المعدة في أثناء الحمل.

وفي الأحوال جميعها إذا كانت أعراضك خفيفة، فقد يساعد تغيير طريقة تناولك للطعام في منع الحموضة المعوية، كتقليل حجم وجباتك مع زيادة عددها، وتناول الطعام ببطء، وتجنب تناوله لساعتين أو ثلاث قبل ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى النوم.

مع مراعاة تجنب الأكل والشرب في الوقت نفسه، ما يتسبب بامتلاء المعدة، والجلوس بشكل مستقيم في أثناء الأكل وعدم الاستلقاء بعد الوجبة مباشرة، إضافة إلى بعض التعديلات في عادات النوم، مثل النوم على وسادتين، وعلى جانبك الأيسر.

ومضغ العلكة، ينتج مزيدًا من اللعاب للمساعدة على تحييد الحمض من معدتك، ويملك شرب الحليب التأثير ذاته.

aed3e1ae-848a-4ac2-ba67-02b65fef1546

هل يوجد أي دواء يمكن للحامل تناوله؟

إذا لم تساعدك التغييرات في نمط الأكل والحركة، فقد يقترح عليك طبيبك نوعًا من مضادات الحموضة، التي تعدُّ آمنة في أثناء الحمل، ما دمت لا تتناولين أكثر من الجرعة الموصى بها.

متى يتعين على الحامل زيارة الطبيب فورًا؟

إذا لم تختفِ أعراض حرقة المعدة بالدواء، فمن المهم استشارة طبيبك، إذ يمكن أن تسبب حالة الحمل الخطرة “تسمم الحمل” ألمًا تحت ضلوعك وشعورًا بحرقة المعدة.

وعليك التوجه إلى الطبيب فورًا إذا كنت تتقيئين دمًا، أو تفقدين الوزن، أو أحسست بصعوبة وألم خلال البلع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى