صحة

متى يكون الصيام خطراً؟


يمثل صيام شهر رمضان تحدياً للمسلمين في كل أنحاء العالم بشكل عام، وذوي الأمراض المزمنة بشكل خاص.

ويحاول الأطباء وخبراء الصحة تقديم بعض النصائح المهمة من أجل تسهيل صيام المرضى في شهر رمضان المبارك.

مرضى السكر

قال الطبيب حسين الرانديري، أخصائي الغدد الصماء، إن مرضى السكر عليهم فحص مستوى الجلكوز في أجسامهم قبل أخذ قرار الصيام، لاكتشاف إذا كانت نسبته مرتفعة أم لا، إذ كانت أقل من 3.9 مليمول/لتر، يجب ألا يكملوا صيامهم.

وأوضح الطبيب أن اختبار وخز الإصبع لا يبطل الصيام.

مرضى القلب

نصح الطبيب أحمد فاشيت المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية مؤخراً، قبل أقل من 6 أسابيع، أو من يعانون من قصور حاد في القلب بعدم الصيام، وأن يتشاوروا مع الطبيب الخاص بهم.

مرضى الكلى

قال الطبيب هارون طيب، أخصائي الكلى، إن المرضى الذين يخضعون لغسيل كلى لا يجب أن يصوموا، ودعاهم أن يتحققوا من ضغط دم الجسم وحالة السوائل قبل اتخاذ هذا القرار، خاصةً أن هناك جوانب كثيرة للتعبد في رمضان وليس فقط الصيام.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى التأكد من تناول السوائل بشكل كافٍ، والتأكد من الحفاظ على العادات الغذائية التي تقلل من تكون الحصوات بما في ذلك تقليل الملح، والإكثار من الفاكهة والخضروات.

ونصحت خبيرة التغذية فايزة أسمال لاهر، بضرورة تناول الألياف في وجبة السحور والإفطار للصائمين من أجل تجنب الإصابة بإمساك.

وقالت إن تناول الألياف مثل الفواكه والخضروات والأرز البني والزبادي من الطرق المضمونة التي تؤمن حركة أمعاء وهضم سليمة.

مرضى القرحة

نصحت الطبيبة بشيرة سعيدات، المرضى الذين يعانون من قرحة هضمية أو فتق في الحجاب الحاجز أن يستبعدوا تماماً الوجبات التي تسبب ارتفاع مستوى حمض المعدة من وجباتهم.

وقالت إن تناول أطعمة حارة أو مخللات أو صلصة وأطعمة مقلية ودهنية قد يزيد حالتهم سوءاً، وعليهم الاعتماد دوماً على أدوية الحموضة المتاحة في الصيدليات.

مرضى العظام

قال الطبيب شميم خان، أخصائي العلاج الطبيعي، إن ساعات التعبد الطويلة في رمضان قد تؤدي للإصابة بإجهاد في الرقبة وصداع وآلام ظهر، لذلك يجب الحفاظ على وضعية جلوس مثالية.

ونصح بالجلوس مع دعم الظهر في وضع مستقيم على ظهر الكرسي، والقدمين بثبات على الأرض مع الفخذين موازيين للأرض، كما يجب أن يكون القرآن على بعد ذراع. إذا كان منخفضًا جدًا، فارفعه على كتب أخرى حتى لا تنثني رقبتك.

ويجب أن يكون مقعدك قريبًا من الطاولة قدر الإمكان، وتجنب الجلوس لفترة طويلة عليك بالوقوف كل ساعة والتجول لتنشيط الدورة الدموية.

مرضى الأنف والأذن والحنجرة

ونصح جراح الأذن والأنف والحنجرة، الطبيب أزغير محمد، المرضى أن يذهبوا للفراش على معدة فارغة لأن هذا سيساعدهم في تطهير أجسامهم، ومنع أعراض الارتجاع الحمضي، خاصةً من يعانون من شخير النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى