مجتمع

محطات مهمة في حياة صاحبة “الوجه المبتسم”..مديحة يسري


تحل، الثلاثاء، ذكرى وفاة الفنانة المصرية مديحة يسري التي رحلت بعد مشوار عطاء تخطى 6 عقود وأعمال مميزة حفرت في ذاكرة كل محبي الفن العربي

ولدت مديحة، واسمها الحقيقي هنومة حبيب خليل علي، في يوم 3 ديسمبر 1918 بالعاصمة القاهرة، وتلقت تعليمها حتى المرحلة الابتدائية فقط لكن قربها من الأديب الراحل عباس العقاد منحها فرصة ذهبية للتطور الفكري والارتقاء المعرفي.

وقد يعتقد كثيرون أن مديحة دخلت عالم الشهرة من بوابة الفن، لكن الحقيقة أنها دلفت من بوابة مسابقات “ملكة الجمال”، إذ اختيرت واحدة من أجمل 10 نساء في العالم في مرحلة الأربعينيات، لتبدأ بعدها مشوارها الفني.

محطات فنية في حياة مديحة يسري

على مدار أكثر من 64 عاما، نجحت الفنانة الملقبة بـ”سمراء النيل” في تقديم أكثر من 100 عمل فني مع كبار نجوم الفن المصري في القرن الماضي.

المحطة الأولى والأهم في تاريخ مديحة يسري كان اكتشافها، ويرجع الفضل في ذلك إلى المخرج محمد كريم، الذي لم يكن سببا في دخولها إلى عالم الفن لكن أيضا منحها فرصة ذهبية للوقوف أمام موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في أول عمل فني تقدمه وهو فيلم “ممنوع الحب” إنتاج عام 1940.

المحطة الثانية التي تعد تغيرا جذريا في مشوارها الفني كانت التقاءها بالقدير يوسف وهبي، إذ شاهدها الأخير وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فقرر منحها فرصة حقيقية بتقديم 3 أفلام معه.

ووفقا لما تذكره المواقع الفنية، فإن يوسف وهبي استدعى الشابة هو وشريكه توجو مزراحي، وعرض عليها العمل معه في 3 أفلام دون أن تعمل مع غيره وبالفعل قدما سويا “ابن الحداد” و”فنان عظيم” و”أولادي”.

من المحطات المهمة في تاريخ مديحة يسرى في مقتبل مشوارها وقوفها أمام فريد الأطرش في دور البطولة بفيلم “أحلام الشباب” 1942 الذي تقاضت عنه 25 جنيها وقتها.

وتعد الجميلة من الفنانات القلائل اللاتي وقفن أمام كوكبة من نجوم الصف الأول في المرحلة الذهبية للفن المصري. إذ قدمت أعمالا سينمائية مهمة أمام عباقرة الغناء مثل: محمد عبدالوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبدالحليم حافظ. ونجوم التمثيل مثل يوسف وهبي وأنور وجدي وعادل إمام وشادية وفاتن حمامة وميرفت امين وغيرهم كثير.

وخلال مشوارها الفني الطويل. قدمت مديحة أدوار الابنة والزوجة والأم سواء في السينما أو التلفزيون. وبلغ إجمالي أعمالها المعروضة على الشاشة الفضية 90 فيلما آخرها كان “الإرهابي” أمام الزعيم عادل إمام عام 1994. وللتلفزيون كان مسلسل “يحيا العدل” عام 2002 مع الفنان مصطفى فهمى والفنانة ميرفت أمين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى