تركيا

مرتزقة أردوغان بليبيا: هذا ما فعلناه ببيوت الليبيين..


رصدت تقارير صحفية حالة تذمر بين المسلحين السوريون الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، الذين قالوا إن أنقرة أخلفت وعدها لهم، كما اعترفوا بارتكاب جرائم نهب لبيوت الليبيين المهجورة بسبب الحرب.

وأرسلت تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، إلى ليبيا ما يزيد على 18 ألف من المرتزقة السوريين عاد منهم حوالي 7 آلاف إلى سوريا، فضلا عن نحو 10 آلاف من جنسيات أخرى، وفق آخر إحصاءات للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وينضم آلاف المرتزقة إلى الميليشيات المتطرفة التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس، التي تخطط حاليا للاستيلاء على مدينة سرت الإستراتيجية، وسط حالة ترقب دولي خفت حدتها مع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا، الجمعة.

وقال طه حمود أحد أعضاء فيلق المجد في الجيش الوطني السوري، وهو فصيل نقلت تركيا قطاعا من مسلحيه إلى ليبيا: لدينا حرية حركة في مصراتة. يمكننا الخروج بمفردنا. وجدنا الكثير من المنازل المهجورة بداخلها ذهب… هنا لم يدفعوا لنا ما وعدوا به، لذلك فهي طريقة جيدة لكسب المزيد من المال، بحسب ما نقلت عنه صحيفة إنفستيغيتيف جورنال المتخصصة في التحقيقات الاستقصائية ومقرها لندن.

وحسب الصحيفة، تلقى المرتزقة السوريون وعودا بالحصول على راتب شهري يبلغ نحو ألفي دولار مقابل القتال في ليبيا، لكن عددا كبيرا منهم قال إنهم يتقاضون مبالغ أقل بكثير، فيما أوضح البعض أنهم ظلوا في ليبيا لأكثر من 5 أشهر ولم يتلقوا سوى دفعة واحدة.

وكشف المصدر أن اللقاء الذي جرى قبل أيام في ليبيا بين وزيري الدفاع القطري خالد العطية والتركي خلوصي أكار ورئيس حكومة طرابلس فايز السراج، تم خلاله الاتفاق على زيادة رواتب المرتزقة السوريين بنسبة 30 بالمئة.

وفي المقابل، يرى أحد أفراد فرقة حمزة المتمركزة في منطق عين زارة القريبة من طرابلس، ويدعى عمر، أن هذا مجرد كلام، مضيفا: يخبرنا قادتنا أننا سنتقاضى الرواتب قريبا لكن هذا لا يحدث. ربما قالوا إنهم سيدفعون أكثر لأنهم اعتقدوا أنهم سيحتاجوننا لمهاجمة سرت، لكن لماذا يحتاجون إلينا الآن؟ في إشارة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخرا.

ويقول عمر إنه يحصل على معلومات من أصدقائه في سوريا أكثر مما يحصل عليه من أي شخص في ليبيا: إنهم لا يخبروننا بأي شيء هنا. نسمع أخبارا من سوريا ونسمع شائعات أيضا. لا نعرف أي شيء على وجه اليقين حتى يحدث.

ورغم اتفاق وقف القتال، لا تزال تركيا مستمرة في تدريب المسلحين بهدف إرسالهم إلى ليبيا على الأرجح، وفق المرصد.

كما كشف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، في مؤتمر صحفي، الأحد، أن الجيش رصد سفنا عسكرية تركية تتقدم نحو سرت خلال الساعات الماضية، مما يعكس عدم جدية أنقرة في التعامل مع اتفاق وقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى