الشرق الأوسط

مطالبات للتهدئة وضرورة التوصل إلى حل الأزمة العراقية


مع استمرار الاحتجاجات التي يشهدها العراق والتطورات الميدانية التي تنذر بدخول البلاد دوامة من العنف تتوالى الإدانات للعنف والدعوات للتهدئة.

تواصل الخلافات السياسية بين “التيار الصدري والإطار التنسيقي” ظهرت بشكل كبير على أرض الواقع اليوم الإثنين. مع اقتحام أنصار الصدر المنطقة الرئاسية، ووقوع اشتباكات وتراشق بالحجارة أدت لسقوط ضحايا.

تلك الأحداث دفعت العديد من الدول العربية والغربية والمنظمات الدولية. لإدانة أعمال العنف ومناشدة مختلف الأطراف ضبط النفس وتغليب لغة الحوار.

تغليب الحوار

الولايات المتحدة أعربت عن قلقها من “الاضطرابات” في جميع أنحاء العراق، وقال البيت الأبيض إن الاضطرابات التي يشهدها العراق “تثير القلق”. ودعا إلى “الحوار” للتخفيف من حدة الأزمة السياسية.

وأبلغ المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الصحفيين أن واشنطن لا ترى حاجة لإجلاء العاملين في سفارتها بالعراق في الوقت الحالي.

حثت السفارة الأمريكية لدى بغداد في بيان جميع الأطراف على أن تظل سلمية. وأن تمتنع عن القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى دوامة من العنف. ولا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر”.

كما أعربت السفارة البريطانية في العراق عن قلقها أيضا بشأن الأحداث الجارية بالعراق، وأكدت ضرورة الحفاظ على السلمية وإعطاء الأولوية للحوار.

وقال القائم بأعمال السفارة البريطانية في بغداد جيمس داونر في تغريدة على “تويتر”: “تعرب المملكة المتحدة عن قلقها الشديد فيما يخص الأحداث التي حصلت. وبالأخص الأنباء عن وقوع ضحايا في بغداد”.

قلق عربي من التطورات الخطيرة في العراق وسط دعوات متتالية إلى تغليب المصلحة الوطنية، وقال المستشار جمال رشدي. المتحدث باسم الأمين العام أحمد أبوالغيط، إن الأمين العام يتابع بمزيد من القلق التطورات المتلاحقة والخطيرة على الساحة العراقية.

ودعا كافة الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة الوطنية علي أية اعتبارات أخرى لتجاوز الوضع الراهن الذي يمثل خطورة على استقرار البلاد.

وحذر أبوالغيط من انزلاق الوضع في العراق إلى مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء. مشددا على ضرورة ضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي إراقة الدماء.

تحذيرات من السفر

وقرر مطار إيراني تعليق رحلات الطيران من طهران إلى بغداد. وتحدثت تقارير إعلامية أن “مطار الخميني الدولي في إيران علق كل رحلات الطيران من طهران إلى بغداد حتى إشعار آخر”.

كما دعت سفارة البحرين في بغداد المواطنين الموجودين في العراق إلى توخي الحيطة والحذر واتباع الإجراءات الأمنية الرسمية.

وقالت السفارة في بيان: “تدعو سفارة مملكة البحرين في بغداد كافة المواطنين البحرينيين الموجودين بجمهورية العراق بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات. منوهة بضرورة اتباع تعليمات السلطات المحلية”.

الاحتجاجات انعكست على الأوضاع في الداخل العراقي، حيث أعلنت محافظة ذي قار، تعطيل الدوام الرسمي غدا الثلاثاء.

وقالت المحافظة في بيان، إن “محافظ ذي قار محمد هادي الغزي أعلن تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة يوم غد الثلاثاء”، واستثنى القرار “الأجهزة الأمنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى