سياسة

من هو محيي الدين الزايط القائم بأعمال مرشد الإخوان وذراع الشاطر


بعد ساعات قليلة من إعلان نبأ وفاة إبراهيم منير قائد “جبهة لندن”، إحدى الجبهات المتصارعة على قيادة جماعة الإخوان المسلمين في مصر. قررت الجبهة تعيين محيي الدين الزايط خلفاً له وذلك لحين الإعلان عمَّنْ سيقوم بعمل القائم بأعمال المرشد.

وسط انتقادات وحالات غضب وانشقاق داخلي بسبب اختيار شخص فاقد للكاريزما والقوة – حسب وصفهم – وهو محيي الدين الزايط الذي أعلن عن نفسه كخليفة لإبراهيم منير على رأس جماعة الإخوان.

تنظيم مهترئ

محيي الدين محمد محمود الزايط، مصري الجنسية، ومدرج على قوائم الإرهاب المصرية، ومدان ومتهم بعدة قضايا جنائية وقضايا إرهاب، لا يملك “الزايط” – داخل الجماعة – شعبية تكفيه ليقودها رغم أنه كان عضوًا لمجلس شورى الإخوان، إلا أن محمود حسين، كان عضوًا لمكتب الإرشاد وأمينا عاما للتنظيم. وبالتالي يفوقه الأخير تنظيميا، ولن يستطيع “الزايط” الصمود كثيرًا أمام جبهة محمود حسين، وتولى محيي الدين الزايط، قيادة المكتب الإداري للإخوان بالجيزة وكان عضو مجلس شورى الجماعة، ومسؤول العمل الطلابي لفترة طويلة، وهو من أبناء التأسيس الثاني للجماعة في سبعينيات القرن العشرين، مع عبد المنعم أبو الفتوح وكان أحد قيادات الجماعة الإسلامية في السبعينيات قبل الانضمام لتنظيم الإخوان، وله قدرة إدارية كما أنه يتمتع بتأييد العديد من المكاتب الإدارية الداخلية نظرا لعدم اشتباكه في مشكلات الجماعة، لكن ظروفه الصحية غير مواتية، نظرا لمعاناته من بعض الأمراض المزمنة، وقد تحول دون قدرته على إدارة التنظيم المهترئ الذي يعاني من انقسامات حادة.

ذراع خيرت الشاطر

الزايط متهم بعدة قضايا جنائية، منها: القضية رقم 451 لسنة 2014م حصر أمن الدولة العليا، المعروفة بقضية “كتائب حلوان”، والمقيدة برقم 29 لسنة 2015م جنايات أمن الدولة العُليا، والمقيدة برقم 4459 لسنة 2015م جنايات حلوان، إضافة إلى القضية المقيدة برقم 321 لسنة 2015م كلي جنوب القاهرة، والقضية المقيدة برقم 89 لـسنة 2015م جنايات شرق عسكرية، وسبق محاكمته مرتين في محاكمات عسكرية حكم عليه فيهما بالسجن لـ6 سنوات، وكانت تقارير مخابراتية. أزاحت مصر الستار عنها، كشفت عن رصد لجان تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت إشراف خيرت الشاطر للهجوم على الجيش، وإثارة الفتنة، خلال فترة حكم الإخوان، وبحسب التقارير المخابراتية، فإن محيي الدين الزايط هو ذراع خيرت الشاطر للهجوم على القوات المسلحة.

منبر الإخوان

أعلن الزايط عبر لقاء تلفزيوني، في الساعات الأولى من صباح السبت، توليه المهام الإدارية لجماعة الإخوان، بعد وفاة القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان إبراهيم منير، حتى انتخاب قائم بأعمال المرشد.

وعبر “الجزيرة”، “منبر الإخوان” الأبرز، أكد أنه “كان يساعد منير بالفعل في إدارة الهيئة العليا، وأنه كان يتولى بعض الأمور حال غيابه بشكل مؤقت، وأعلنت الجبهة. التي يقيم غالبية أعضائها في العاصمة البريطانية لندن، عن تمسكها بقيادة الجماعة وإعادة بناء مؤسساتها.

وأشارت، وفق بيان صحفي إلى أن هذه المؤسسات “منعقدة” منذ الإعلان عن وفاة إبراهيم منير لترتيب الأمور، وستبقى منعقدة لحين الإعلان عمَّنْ سيكون نائب المرشد العام والقائم بعمله خلفًا لمنير، وذكرت أن إبراهيم منير كان قد كلّف في حياته محيي الدين الزايط، وهو نائب لرئيس الهيئة التي تقوم بمهام مكتب الإرشاد، بمساعدته في ترتيب الأمور الإدارية.

زر الذهاب إلى الأعلى