إقتصاد

هل يتخلى الدولار عن عرش أقوى العملات قريبا؟


الدولار هو الملك في التجارة العالمية لعقود، حتى اليوم، ليس فقط لأن أمريكا هي أكبر اقتصاد في العالم، ولكن لأن النفط يتم تسعيره بالدولار.

منذ 2020 ارتفعت حدة الدعوات من جانب اقتصادات كبرى ونامية، من البرازيل إلى دول جنوب شرق آسيا، من خلال تحويل عملة التجارة المقومة بالدولار بعملات أخرى إلى جانب العملة الأمريكية.

وحتى اليوم، ما يزال الدولار الأمريكي هو المسيطر في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية على الرغم من انخفاض حصته في احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية من أكثر من 70% في عام 1999، كما تظهر بيانات صندوق النقد الدولي.

هذه الدعوات تأتي بعد أن أدت المخاطر الجيوسياسية والديناميكيات الاقتصادية إلى تغيير السياسة النقدية الأمريكية، وتأثير ذلك على التضخم في الدول التي تعتمد على الدولار كعملة احتياطي وكعملة تجارة وكعملة اقتراض.

التجارة العالمية

والدولار الأمريكي هو الملك في التجارة العالمية لعقود، حتى اليوم، ليس فقط لأن الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم، ولكن لأن النفط، وهو سلعة أساسية تحتاجها جميع الاقتصادات الكبيرة والصغيرة، يتم تسعيره بالدولار.

ولكن منذ أن شرع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رحلة رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم المحلي، قامت العديد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم برفع أسعار الفائدة لوقف تدفقات رأس المال إلى الخارج والانخفاض الحاد في قيمة عملاتها.

وتنقل شبكة “CNBC” الأمريكية عن سيدريك شهاب من فيتش سوليوشنز، قوله: “من خلال تنويع احتياطيات ممتلكاتهم إلى نوع من المحفظة متعددة العملات، ربما يمكنهم تقليل هذا الضغط على قطاعاتهم الخارجية”.

شكل الدولار الأمريكي 58.36% من احتياطيات النقد الأجنبي العالمية في الربع الأخير من العام الماضي، وفقا لبيانات من تكوين احتياطي العملات الأجنبية التابع لصندوق النقد الدولي (COFER). 

وبالمقارنة، يحتل اليورو المرتبة الثانية على مسافة بعيدة، حيث يمثل حوالي 20.5% من احتياطيات النقد الأجنبي العالمية بينما شكل اليوان الصيني 2.7% فقط في نفس الفترة.

استنادًا إلى بيانات صندوق النقد الدولي حول اتجاه التجارة لعام 2022، كان البر الرئيسي للصين أكبر شريك تجاري لـ 61 دولة عند الجمع بين كل من الواردات والصادرات. بالمقارنة، كانت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري لـ 30 دولة.

ومع استمرار القوة الاقتصادية للصين في الارتفاع، فإن هذا يعني أنها ستمارس نفوذا أكبر في المؤسسات المالية العالمية والتجارة وما إلى ذلك؛ وسيكون فقدان هيمنة الدولار بمثابة “تآكل بطيء” وليس تحولا نموذجيا.

وتعمل الصين -التي تعد ثاني أكبر مستثمر في أدوات الدين الأمريكي بعد اليابان بقيمة تقل عن 900 مليار دولار- على خفض حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية بشكل مطرد، نزولا من القمة البالغة 1.2 تريليون دولار.

أظهرت أحدث البيانات من وزارة الخزانة الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن الصين تمتلك ما يقرب من 849 مليار دولار من سندات الخزانة الأمريكية حتى فبراير/شباط من هذا العام؛ عند أدنى مستوى خلال 12 عاما.

** ديناميات متغيرة

لكن الصين ليست الدولة الوحيدة التي تدعو إلى التحول بعيدا عن الدولار الأمريكي؛ إذ قام الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا بزيارة دولة إلى بكين في أبريل الجاري، حيث دعا إلى تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التجارة العالمية.

بلغ حجم التجارة بين البرازيل والصين 150 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 10% عن العام الماضي، وفقًا لشركة S&P Global Market Intelligence.

خلال زيارة أخيرة للصين، قيل إن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم اقترح إنشاء “صندوق النقد الآسيوي” لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي. وفي مقابلة مع CNBC في 6 أبريل/ نيسان الجاري، أقر وزير التجارة الماليزي أيضا بمخاوف ماليزيا بشأن اعتماد آسيا على الدولار الأمريكي.

في اجتماع وزراء مالية الآسيان والبنوك المركزية في إندونيسيا في مارس/آذار الماضي، ناقش صناع السياسة أيضا فكرة خفض اعتمادهم على الدولار الأمريكي.

في أوائل أبريل/ نيسان الجاري، ذكرت وسائل الإعلام الهندية على نطاق واسع أن وزارة الشؤون الخارجية (MEA) قد أعلنت أن الهند وماليزيا بدأتا تسوية تجارتهما بالروبية الهندية.

** منافع اقتصادية

يقول المحللون إن تغيير الديناميكيات الاقتصادية العالمية يقود الاتجاه المشترك المسمى بنزع الدولار والذي يمكن أن يفيد الاقتصادات المحلية بعدة طرق.

التداول بالعملات المحلية يسمح للمصدرين وللمستوردين بموازنة المخاطر، ولديهم المزيد من الخيارات للاستثمار، ولزيادة اليقين بشأن الإيرادات والمبيعات.

وفي الوقت نفسه، فإن نمو التكتلات الاقتصادية غير الأمريكية يشجع أيضا هذه الاقتصادات على الضغط من أجل استخدام أوسع لعملاتها؛ يقدر صندوق النقد الدولي أن آسيا يمكن أن تساهم بأكثر من 70% في النمو العالمي هذا العام.

** مخاوف جيوسياسية

كما أدت المخاطر الجيوسياسية إلى تسريع الاتجاه نحو الابتعاد عن الدولار الأمريكي.

قال جالفين شيا من NatWest Markets لـ “Street Signs Asia” في وقت سابق: “تساعد المخاطر السياسية حقا في إدخال الكثير من عدم اليقين والتنوع حول مقدار الملاذ الآمن الذي يمثله الدولار الأمريكي حقًا”.

وقال تينكر إن ما سرّع الدعوات إلى إزالة الدولرة هو قرار الولايات المتحدة تجميد احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية بعد الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

حتى الآن، جمدت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أكثر من 300 مليار دولار من احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية وفرضت عدة جولات من العقوبات على موسكو والأقلية الحاكمة في البلاد. أجبر هذا روسيا على تحويل التجارة إلى العملات الأخرى وزيادة الذهب في احتياطياتها.

الآن تجد أنه إذا كنت لا توافق على السياسة الخارجية للولايات المتحدة، فإنك تخاطر بمصادرة أو تجميد أموالك؛ فيجب أن يكون لديك مكان بديل لوضع هذه الأصول.

وعلى الرغم من التآكل البطيء لهيمنتها، يقول المحللون إن الدولار الأمريكي ليس من المتوقع أن يتم التخلص منه في المستقبل القريب، ببساطة لأنه لا توجد أية بدائل في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى