مجتمع

وباء في وادي السيليكون مصدره إيلون ماسك


اجتاح وباء خطف الموظفين من مؤسسات وادي السيليكون وسط منافسة شرسة على عقلبات فائقة الذكاء.

وفي سيناريو خيالي، تسبب سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن ايه أي” الأيقونة في الذكاء الاصطناعي في زيادة رواتب بعض العاملين بشركة “تيسلا” عملاق صناعة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وقال تقرير لبيزنس انسايدر إن إيلون ماسك. الرئيس التنفيذي لتيسلا قرر زيادة رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي العاملين في شركته أمام محاولات ” OpenAI لصيد مهندسي Tesla”.

كما قال ماسك، عن جهود توظيف OpenAI في منشور X يوم الأربعاء: “لقد قاموا بتوظيف مهندسي Tesla بقوة مع عروض مالية ضخمة ولسوء الحظ نجحوا في بعض الحالات”.

استقطاب الموظفين

ووفقا لتقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر، دفعت الحرب على مواهب الذكاء الاصطناعي بعض المسؤولين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا الكبرى إلى اتخاذ إجراءات صارمة.

وأدى حماس المستثمرين والتطور السريع لمنتجات الذكاء الاصطناعي إلى جعل اللاعبين الرئيسيين يتقاتلون على مجموعة صغيرة من الباحثين والمهندسين المتقدمين. يمكن للمرشحين الذين يتمتعون بالخبرة اللازمة أن يدفعوا حزمًا صافية تصل إلى مليون دولار. حسبما أفاد موقع The Verge في يناير/كانون الثاني.

حتى أن الرؤساء التنفيذيين للشركات ومؤسسيها شاركوا في المعركة من أجل اكتساب كبار الباحثين والاحتفاظ بهم.

مناشدات شخصية للبقاء

وأصدر كل من مارك زوكربيرغ من ميتا وسيرجي برين من جوجل مناشدات شخصية للموظفين الحاليين والمحتملين. وبحسب ما ورد كان زوكربيرغ يرسل بريدًا إلكترونيًا إلى موظفي الذكاء الاصطناعي في غوغل، بينما في مايكروسوفت. قام ساتيا ناديلا باستقطاب الرئيس التنفيذي السابق لشركة Inflection AI والمؤسس المشارك لشركة DeepMind مصطفى سليمان.

وقامت Microsoft أيضًا بعملية توظيف لموظفي Inflection، وهو الأمر الذي جاء وسط مخاوف من مجلس إدارة الشركة بشأن عدم الاستقرار في OpenAI .والشكوك الداخلية حول رؤية واستراتيجية الذكاء الاصطناعي للمستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى