صحة

7 فيتامينات لبشرة أكثر نضارة


بشرتنا تحتاج لتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات. لأداء وظيفتها الرئيسية وحماية الجسم من المؤثرات الخارجية.

وللمساعدة في الحفاظ على مظهر بشرتك نضرا وأداء عملها بإتقان. ويفضل تناول أطعمة غنية بهذه الفيتامينات:

1- فيتامين أ

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة يستخدم بشكل شائع في عدد من منتجات العناية بالبشرة، التي تساعد في تحسين أعراض حب الشباب. وتقليل ظهور علامات الشيخوخة، ومنع أضرار أشعة الشمس.

وحسب لموقع webmd، تحتاج كل من الطبقات العلوية والسفلية من الجلد إلى فيتامين أ، وبدونه قد تصاب البشرة بالجفاف والحكة أو النتوءات.

وتشمل قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامين:

زيت كبد سمك القد، البيض، الحبوب، الخضروات والفواكه البرتقالية / الصفراء، الحليب، الخضراوات الخضراء.

2- فيتامين ب 3

يُعد إستهلاك فيتامين ب 3 من خلال نظامك الغذائي أو تطبيقه موضعياً أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة بشرتك وللسماح لبشرتك بالبقاء رطبة وناعمة ونضرة.

ويساهم في الحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، ويعمل على تحسين ملمسها ونعومتها، كما يمكن أن يُساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة.

وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 3: المكسرات، لحم البقر، الدجاج، الديك الرومي، والكبد، الخميرة، التونة، السلمون، الخضراوات الورقية، الفطر، الأفوكادو، بذور عباد الشمس.

3- فيتامين سي

وفقا للموقع، يساعد هذا الفيتامين الشبكة الملتوية من البروتين على الاحتفاظ بشكلها، كما أنه مضاد قوي للأكسدة يحميك من الجذور الحرة وربما يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين سي كدمات ونزيفًا سهلًا للثة، بالإضافة إلى التئام القروح بشكل أبطأ.

والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي تشمل: الكيوي، الحمضيّات، الطماطم، الخضروات الورقية الداكنة، الفليفلة، الكزبرة والبقدونس.

4- فيتامين د

ذكر موقع healthline أن فيتامين د يساعد في تكوين خلايا صحية، وهذا يشمل الجلد، حيث يلعب دورًا مهمًا في لون البشرة، وقد يساعد حتى في علاج الصدفية.

وتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: الأسماك الدهنية، زيت كبد سمك القد، الفطر، الأجبان، صفار البيض، منتجات الصويا، الحبوب.

5- فيتامين هـ

فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة، ووظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس ومنع البقع الداكنة والتجاعيد.

أيضا يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ويمنع جفافها، فضلا عن علاج التهاب الجلد.

والأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ تتضمن: الأوراق الخضراء، الأفوكادو، اللوز، البندق، زيت الزيتون، المكسرات.

6- فيتامين ك

هو فيتامين ضروري لمساعدة الجسم في عملية تخثر الدم والتئام الجروح، وهو مهم للجلد لعلاج الندبات والكدمات والمناطق المتضررة من الجراحة والبقع الداكنة والهالات تحت العين والأوردة العنكبوتية، كما يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

وتشمل قائمة الأطعمة الغنية بفيتامين ك: الخضروات الخضراء مثل اللفت، السبانخ، الخس، البروكلي، السمك، البيض، القرنبيط / الملفوف.

7- فيتامين ب 5

يفيد هذا الفيتامين البشرة في عدة أصعدة، إذ يسهم في الحصول على بشرة صحية ومشدودة، كما يحافظ عليها رطبة ما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 5 هي: كل الحبوب والأفوكادو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى