الشرق الأوسط

حرب غزة تؤدي إلى أزمة في قطاع السياحة بالشرق الأوسط


القت التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط بظلالها على الاقتصاد في مصر والأردن ولبنان لا سيما قطاع السياحة .والذي يتوقع أن يشهد مزيدا من التراجع في الأسابيع المقبلة في ظل ما تشهده المنطقة من تطوّرات.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام هذا الأسبوع في مقابلة مع سي إن إن. إنه في حال دخول بلاده في حرب مفتوحة مع إسرائيل فإن “الاقتصاد المحلي سيذهب إلى المجهول”.

وتذبذبت حركة السفر من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة اللبنانية بيروت. بينما أعلنت أكثر من 10 شركات طيران، تعليق الرحلات الجوية من وإلى لبنان.
وحتى الأسبوع الماضي، كانت رهانات أرباب المرافق السياحية في المدن اللبنانية على نمو حركة السياحة الوافدة إلى البلاد على الرغم من تراجع السياح في النصف الأول من 2024 على أساس سنوي.

وبلغ عدد السياح الأجانب ، بما فيهم العرب، خلال هذه الفترة أكثر من 1.54 مليون شخص، مقارنة بقرابة 1.64 مليونا بالنصف الأول من العام الماضي. حسب بيانات لمطار الحريري الدولي.
وأوردت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن عدد الوافدين بلغ في يونيو/حزيران الماضي، قرابة 406.4 آلاف، وهو تراجع قدره 5 بالمئة على أساس سنوي.
إلا أن التوترات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل. والتي بدأت السبت الماضي بسقوط صاروخ على مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، راح ضحيته 12 شخصاً، أدخلت التوترات بين الجانبين مرحلة جديدة.
وبينما اتهمت السلطات الإسرائيلية جماعة حزب الله بإطلاق الصاروخ. ما زال الأخير ينفي مسؤوليته، فيما ردت إسرائيل باغتيال القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر، في 30 يوليو/تموز الماضي.

وأمام هذه التطورات، سجلت شاشة المغادرين والقادمين من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي. إلغاء عشرات الرحلات، بسبب قيام شركات طيران أجنبية بتعليق رحلاتها،
ما من شأنه إلغاء رحلات سياحية إلى البلاد التي شهدت في يونيو/حزيران الماضي نسبة إشغال للفنادق لم تتجاوز 40 بالمئة. بسبب استمرار التوترات بين الحزب وإسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما طالت آثار الحرب الإسرائيلية على غزة السياحة الأردنية، حيث سجلت السياحة الوافدة إلى الأردن تراجعا بـ47.5 بالمئة خلال الربع الأخير من عام 2023 على أساس سنوي. إضافة الى تراجع آخر طرأ خلال النصف الأول من 2024 بـ7.9 بالمائة.

وبلغ عدد السياح 2.3 مليون سائح، مقارنة بـ 2.5 مليون سائح في الفترة المقابلة من العام الماضي، إذ نمت السياحة في النصف الأول من 2023، بنسبة 54.4 بالمئة مقارنة بالنصف الأول 2022. نتيجة استمرار تأثير الحرب في أعداد المجموعات السياحية القادمة إلى المملكة وخصوصا الأوروبية منها.
وفي يوليو/تموز الماضي، أصدر البنك المركزي الأردني تقريرا عن أداء السياحة في المملكة خلال النصف الأول من 2024، قال فيه إن إيرادات القطاع السياحي تراجعت من 4.9 بالمئة إلى 3.3 مليارات دولار، بفعل تأثيرات الحرب.
وكانت السياحة الوافدة إلى مصر تضررت بشدة خلال الربع الأخير 2023 على وقع الحرب الإسرائيلية على غزة، وتراجع بأكثر من 10 بالمئة على أساس سنوي.

وعلى الرغم من نمو صناعة السياحة الوافدة إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 7.069 ملايين سائح، مقارنة مع 7.062 ملايين سائح على أساس سنوي، إلا أن المخاوف بشأن ما تبقى من شهور الصيف لاتزال قائمة، ومردّها تصاعد الصراع بين إسرائيل من جانب. وإيران وحزب الله من جانب آخر، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الأربعاء.
وحتى الخميس، لم تظهر طهران أي ردة فعل على اغتيال هنية. إلا أن إلغاء الرحلات الجوية إلى بيروت وتل أبيب، قد يطال دولا مجاورة مثل مصر والأردن.

والأربعاء، ألغت ثلاث شركات طيران أميركية وبريطانية رحلاتها إلى إسرائيل. عقب تصاعد التوترات الأمنية في الوقت .الذي تستعد فيه اسرائيل لرد محتمل من حزب الله بعد اغتيالها أحد قادته العسكريين الرئيسيين في بيروت.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن شركتي الطيران الأميركيتين يونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز قررتا التحرك في أعقاب اغتيال شكر الثلاثاء.
وأكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أيضا، أن الخطوط الجوية البريطانية أعلنت تعليق رحلاتها إلى إسرائيل، مضيفة “أبلغت يونايتد إيرلاينز، التي تشغل 14 رحلة أسبوعية إلى تل أبيب. العملاء بإلغاء الرحلات الجوية للأيام المقبلة، وألغت دلتا رحلات الأربعاء والخميس من نيويورك”.
وأشارت إلى أن ” الجوية البريطانية أعلنت أيضا عن إلغاء رحلات. رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانت ستستمر لمدة 24 أو 48 ساعة القادمة”.
وعلقت الخطوط الجوية النمساوية ولوفتهانزا الألمانية الإثنين رحلاتهما من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وقد تفاقم هذه التطورات صناعة السياحة الوافدة إلى إسرائيل اعتبارا من أغسطس/آب الجاري.بعد تدهور السياحة في النصف الأول 2024 بنسبة 76.2 بالمئة، إلى 501 ألف سائح. من قرابة 2.1 مليون سائح خلال النصف الأول 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى