صحة

أسهل طريقة للتخلص من الوزن الزائد بعد رمضان


يعاني الكثيرون منا زيادة في الوزن خلال المواسم والأعياد، إذ يخرج البعض من شهر رمضان وعطلة عيد الفطر المبارك، بوزن وكيلوجرامات زائدة.

ويساهم الإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان وتناول الكحك وغيره من حلويات عيد الفطر والعادات الغذائية غير الصحية. في زيادة الوزن خاصةً مع قلة النشاط والحركة خلال هذه الفترة من العطلات.

وعلى الرغم من أن العودة من الإجازات يصحبها أحياناً، بطء في عملية الحرق، فإن إخصائية التغذية، الدكتورة نورهان قنديل قدمت في فيديو نشرته على صفحتها على “فيسبوك” مجموعة من النصائح المهمة للتخلص من الوزن الزائد بشكل آمن وصحي على الجسم.

وبدأت قنديل حديثها بقولها إن التخلص من مغريات الطعام الشهي والحلويات التي تناولناها في رمضان وعيد الفطر. عملية سهلة يمكن تحقيقها باتباع نظام الصيام المتقطع.

للتخلص من الوزن الزائد

“الخروج من صيام رمضان وعدم دخول الأكل للجسم قبل صلاة المغرب، فرصة جيدة لاتباع هذا النوع من الأنظمة الغذائية”. بهذه العبارة بدأت نورهان حديثها عن كيفية بدء نظام الصيام المتقطع.

والصيام المتقطع هو الصيام عن تناول الطعام فقط لمدة 16 ساعة، ولكن مع تناول المشروبات الخالية من الحليب والسكر خلال هذه الفترة، ثم أكل الطعام في الـ8 ساعات التالية.

وأوضحت إخصائية التغذية أن كل ما هو مطلوب في نظام الصيام المتقطع هو عدم تناول الطعام قبل صلاة الظهر. مع إمكانية شرب المياه والشاي الأخضر والنعناع والينسون والزنجبيل، فور الاستيقاظ من النوم.

ولكن هناك خطوة مهمة للغاية تخص الطعام الذي يجب تناوله خلال الـ8 ساعات. وهي ضرورة الابتعاد عن أكل الأطعمة السكرية والمقلية والدسمة.

ويحول النظام المتقطع الجسم إلى محرقة دهون، في حالة عدم المعاناة من مشاكل أو أي أمراض مزمنة.

كما أن فوائد نظام الصيام المتقطع أكثر من أضراره، إذ لديه قدرة على ضبط حساسية الإنسولين وتحسين البشرة والشعر وزيادة التركيز. ونادراً ما يحدث اضطرابات في الهرمونات أو يسبب إرهاقاً للبعض.

كما أن شرب الكثير من السوائل مثل الماتشا والقهوة وغيرها والتي تميز هذا النوع من الأنظمة الغذائية. يعمل على زيادة حرق الدهون وتغيير مقاسات الجسم والشعور بالخفة والطاقة ومن ثم الحالة النفسية الجيدة.

وفي نهاية حديثها، أكدت قنديل على أن نظام الصيام المتقطع يعتمد على تناول كل الطعام المفضل ولكن غير الدسم أو الدهني بكثرة وخلال الـ8 ساعات المخصصة لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى