تركيا

ألمانيا : تركيا يجب أن تضع حد لدوامة التهدئة والاستفزاز

شدد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الثلاثاء،أنه يجب على تركيا أن تضع حد لدوامة التهدئة والاستفزاز” في شرق البحر المتوسط، حيث أرسلت أنقرة مؤخرا سفينة استكشاف للبحث عن الغاز الطبيعي مهددة بتصعيد التوتر مجددا مع اليونان.

وقال ماس، الذي يزور اليونان وقبرص، الثلاثاء، للمباحثة في هذا الموضوع في مذكرة: “إذ جرت فعلا عمليات استكشاف تركية جديدة للغاز في المناطق البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، فتكون هذه انتكاسة كبرى لجهود خفض التصعيد”.

وأكد ماس يجب على تركيا أن تظل منفتحة على المحادثات وعلى عدم استئناف التنقيب عن الغاز في المناطق البحرية محل النزاع.

وقد طالبت اليونان من جديدة بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على أنقرة في خلاف بشأن حقوق التنقيب البحرية، جراء إبحار سفينة تركية، الاثنين، لإجراء مسوح سيزمية في شرق المتوسط.

وأعربت فرنسا عن تخوفها بعد أن بدأت السفينة رحلتها، وأعلنت إنه على تركيا الوفاء بالالتزامات التي قطعتها فيما يتعلق بهذا النزاع والإحجام عن أي استفزازات جديدة وإبداء حسن النية

وقد حذرت وزارة الخارجية اليونانية تحرك السفينة التركية ووصفته بأنه “تصعيد كبير”، و”تهديد مباشر للسلام في المنطقة”، كما اتهمت تركيا أثينا بتأجيج التوتر.

وقد سحبت تركيا الشهر الماضي السفينة ذاتها من مياه متنازع عليها “لإعطاء فرصة للدبلوماسية” قبل اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى