أمريكا

أمريكا تحيي ذكرى هجمات 11 سبتمبر بدون «الظواهري»


تقوم الولايات المتحدة، اليوم الأحد، بإحياء الذكرى الـ21 لهجمات 11 سبتمبر 2001، عبر إقامة مراسم متنوعة على مدار اليوم.

هذه الهجمات التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بواشنطن. وطالت أهدافا أخرى بطائرات مدنية، خلفت نحو 3000 قتيل وآلاف المصابين، وتركت جرحا غائرا في ذاكرة الشعب الأمريكي.

ومنذ 21 عاما، يحرص الأمريكيون على تأبين ضحايا الهجمات الإرهابية عبر فعاليات متنوعة.

حيث سيحي الرئيس جو بايدن الذكرى الحادية والعشرين لهجمات 11 سبتمبر في البنتاجون بواشنطن، بعد عام من إنهاء الحرب الطويلة والمكلفة في أفغانستان التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ردًا على الهجمات الإرهابية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن بايدن في خطابه بالمناسبة سوف يلفت إلى تأثير هجمات عام 2001 على الولايات المتحدة والعالم ويكرم ما يقرب من 3000 شخص قتلوا في ذلك اليوم عندما سيطر خاطفو القاعدة على الطائرات التجارية وحطموها. في مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون وحقل بنسلفانيا

.وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن التأبين وإحياء الذكرى هذا العام في نيويورك يبدأ الساعة 8:40 صباحًا، وتتقدم الحضور نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وزوجها دوجلاس إمهوف.

ويشمل الاحتفال قراءة لأسماء الضحايا، كما يقف المشاركون لحظة الصمت في وقت الهجمات على برجي مركز التجارة العالمي والبنتاجون، وكذلك وقت تحطم الطائرة التي سقطت بالقرب من شانكسفيل ببنسلفانيا، ووقت انهيار كلا البرجين.

وسيكون الدخول إلى الساحة غير متاح للجمهور خلال الحفل، كما سيتم إغلاق متحف 11 سبتمبر للجمهور طوال اليوم، وفتحه فقط لعائلات ضحايا الهجمات.

أضواء تكريمية

وفي الساعة 3 عصرا، ستفتح ساحة النصب التذكاري للجمهور ، حيث يمكن للناس مشاهدة “الأضواء التكريمية”، والتي ستظل مضاءة طوال الليل.

وسيضيء شعاعان مزدوجان من النور يرمزان إلى برجي مركز التجارة العالمي منذ الغروب وحتى فجر الغد، ويمكن رؤيتهما من أماكن متعددة في نيويورك.

وسيصل طول شعاع النور إلى 4 أميال وسيكون موجها نحو السماء، ويتم وضع الشعاعين في مربعين بطول 48 قدمًا، بحيث يمثلان شكل واتجاه البرجين التوأمين.

كما ستتم إضاءة المباني المختلفة في جميع أنحاء نيويورك، بما في ذلك مبنى “إمباير ستيت”، باللون الأزرق طوال الليل لإحياء الذكرى السنوية للهجمات.

بدوره، يحيي متحف مدينة نيويورك للمطافئ ذكرى الهجمات بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري الدائم للمتحف، والمخصص لأعضاء دائرة إطفاء نيويورك البالغ عددهم 343 الذين فقدوا حياتهم في الهجمات الإرهابية.

وسيقام هذا العام معرض جديد تحت اسم “يوم واحد في سبتمبر”، تقديرًا للجهود الشجاعة التي بذلها رجال الإطفاء، من خلال سلسلة صورهم ومتعلقاتهم الشخصية ومقابلات قصيرة مع أفراد أسرهم، وهو المعرض الذي سيستمر حتى 2 أكتوبر المقبل.

الأمم المتحدة تشارك

الأمم المتحدة لن تغيب عن إحياء الذكرى، حيث ستنظم وقفة في ساحتها الرئيسية تبدأ الساعة 2 ظهرا، بمشاركة المنظمات الدينية والجماعات المجتمعية من مختلف الأديان بهدف “تعزيز السلام والوحدة بين الأفراد من مختلف الجماعات الدينية”، كما ستتضمن الوقفة عروضا فنية واستعراضات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى