حصري

بحجة أن الأراضي مملوكة للحكومة.. حركة حماس تخرج أهالي رفح من منازلهم


يعتبر الفساد وسوء إدارة المال العام أحد أكثر المواضيع إثارة للجدل في الأراضي الفلسطينية بشكل عام وفي قطاع غزة تحديدا. فالاتهامات باستغلال النفوذ وتبديد الأموال العامة تطال قيادات حركة حماس المسيطرة على المشهد هناك.

وبعد 14 عاما على الانقلاب الدموي الذي نفذته حركة حماس في قطاع غزة. والذي أدّى إلى سيطرتها على القطاع وإخراج حركة فتح ومنظمة التحرير منه والانتقال إلى الضفة الغربية. تعيش غزة في عزلة وواقع مرير يحكمه الحرمان والفقر والفساد والاستبداد والقمع. وكذا أوضاع اقتصادية واجتماعية يمكن وصفها بالمأساوية، بحسب تقارير دولية.

ويرى كثيرون في حماس كيانا فاسدا يحيا مسؤولوه في ثراء فاحش ويحتكرون الامتيازات في قطاع غزة. فيما يقاسي بقية الفلسطينيين ضنك العيش، في معدل فقر يطال أسرة من كل ثلاث أسر فلسطينية. وبطالة تتجاوز 50 % من مجموع القوى العاملة.

وعلى مدى السنوات الأخيرة ظهرت فضائح هزت ثقة الفلسطينيين في قيادة الحركة وشعاراتها «النضالية»، على غرار قضايا التلاعب بالمساعدات الدولية مثل فضيحة المنحة العُمانية المخصصة لإعمار عدد من المنازل المدمرة في قطاع غزة، وقضية تزوير كشوفات الحج التي طالت وزير الأوقاف الأسبق إسماعيل رضوان، حيث مرّر اسم نجله أنس ضمن المكرمة الملكية السعودية لحجاج فلسطين.

وآخر تلك الفضائح، ما تقوم به حماس هذه الأيام من عملية تهجير في غزة، بعدما قامت بهدم منازل مملوكة لأهالي مدينة رفح جنوب القطاع واعتقال عدد منهم، بحجة أن الأراضي مملوكة للحكومة. وهو ما ظهر من خلال مقطع فيديو نشره الإعلامي السعودي، حسين الغاوي.

كيف صارت أرض حكومية؟

وفي الفيديو، يظهر فلسطيني مسن جالسا على الأرض وسط حطام المنازل، يتحدث بمرارة عما تعرض له بعد أخذ أرضه منه. وأظهر وثائق تثبت ملكه للأرض وأنها ليست حكومية كما تدعي حماس.

وقال الرجل: هذه الأرض عليها أقساط في المالية …. 1128 هذه الأوراق مثبتة في كل مكان، نقول أن الأرض حكومية، أي أرض حكومية هذه، هذه الأرض موجودة في المالية أرض حكومية؟ كيف صارت هذه الأرض أرض حكومية؟

وتابع في استنكار: إذا كانت هذه الأرض أرض حكومية فإن كل أراضي رفح حكومية، ولا يوجد أراضي تمليك، لا يوجد تمليك في رفح، إذا كانت أرض حكومية.

وأشار الرجل إلى مجموعة أوراق بين يديه وقال: هذه أرض مثبتة في المالية، منذ سنين طويلة، منذ 200 سنة، ملك ل أبو راع منذ 200 سنة، وهي موجودة عندهم في المالية، مسجلة … باسم أبو رباع.

وتساءل: ويقولون أرض حكومية، كيف صارت أرض حكومية؟ بأي حق صارت أرض حكومية؟ إذا كانت هذه أرض حكومية فإن كل أراضي رفح حكومية، ماذا عندنا تمليك في رفح؟ هذا حرام وظلم ما يجري، هذا افتراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى