رياضةصحة

دراسة بريطانية…مشاهدة مباراة كرة القدم تعادل المشي السريع لمدة 90 دقيقة

قامت دراسة بريطانية حديثة بالكشف عن أن مشاهدة كرة القدم رياضة مفيدة للقلب، إذ تعادل متابعة المباراة لمدة 90 دقيقة المشي السريع بنفس المدة.

وقد ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية بأن باحثين من جامعة ليدز البريطانية قد رصدوا معدل ضربات قلب 25 مشجعا لفريق ليدز يونايتد الإنجليزي، حيث تراوحت أعمارهم بين 20 و62 عاما، على مدار 3 مباريات بطولة.

وقد كشف الباحثون بأن معدل دقات قلوب المشجعين قد زاد بنحو 64%، وبلغ ذروته عند 130 نبضة في الدقيقة، ويعرف هذا الارتفاع بمعدل ضربات القلب باسم الإجهاد الإيجابي، وهو تمرين للقلب يشبه المشي السريع.

وكشف أيضا الباحثون بأن فوز الفريق وخسارته مرتبط بضغط الدم، إذ أن المشجعون الذين انتصروا انخفض ضغطهم ومنحهم ذلك دفعة نفسية استمرت طوال اليوم، مما يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى تعزيز الصحة العقلية.

وقد أضاف الباحثون بأن خسارة الفريق كان لها تأثير عكسي على المشجعين، إذ تمثل ذلك بارتفاع مؤقت لضغط الدم وحالة من الركود. 

ومن جانبها، ذكرت أندريا أوتلي، المؤلف الرئيسي للدراسة: من الواضح أن الجماهير كانت متحمسة للعبة، إذ ارتفعت نسبة ضربات القلب خلال المباراة إلى مستوى مماثل لذلك الذي يحدث عند الذهاب في نزهة سريعة. كما أضافت بأنه في نهاية المطاف، يمنحك دعمك لفريقك تمرينا معتدلا للقلب والأوعية الدموية، ويوجد إجهاد جيد وآخر سيئ، واعتمادا على نتيجة المباراة قد تأتيك دفعة نفسية أو ركود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى