سياسة

دولة أوروبية جديدة تؤيد الموقف المغربي تجاه قضية الصحراء


أوضحت المملكة الهولندية أنّ مبادرة الحكم الذاتي التي قدّمها المغرب في عام 2007  مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء.

وجاء هذا التعبير عن هذا الموقف الجديد ضمن بيان مشترك صدر أمس عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي ووبكي هوكسترا، حسب ما جاء في صحيفة “هسبريس”.

كما كشفت المملكة الهولندية أنّها تنخرط بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

وجاء الموقف الهولندي الجديد بعد الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا وإسبانيا ودول عربية والفلبين، لمبادرة الحكم الذاتي بأقاليم الصحراء المغربية كأساس وحيد وأوحد لحلّ هذا النزاع.

كما قامت هولندا والمغرب بتجدبد في بيان المشترك تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف “عملية سياسية تهدف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف”، وفقاً لقرارات مجلس الأمن وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى