صحة

فوائد صحية لممارسة الجنس فوق الخمسين


وجدت الأبحاث أن فوائد ممارسة الجنس تتخطى الشعور بالمتعة، إذ أثبتت الدراسات أن للنشاط الجنسي تأثيرا إيجابيا على الصحة الجسدية والنفسية.

في الواقع، لا يوجد شخص يكبر على ممارسة الجنس، بل إن الدراسات أثبتت أنه مفيد بشكل كبير للأشخاص مع تقدمهم في العمر، ليس فقط من أجل الفوائد الصحية الطبية المبلغ عنها لكن أيضا لصحتهم النفسية والعاطفية.

فوائد ممارسة الجنس لكبار السن

بجانب فوائده الصحية، يتمتع الجنس بالقدرة على تقوية علاقاتنا وتعزيز احترام الذات وتحسين إحساسنا بهويتنا، وفقا لمديرة الخدمات السريرية في عيادة جون هوبكنز للجنس كيت توماس.

فيما يلي المزيد من الفوائد الصحية المدهشة للجنس اعتمادا على ما توصلت إليه العديد من الدراسات:

1- يحسن صحة القلب

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن الرجال الذين مارسوا الجنس مرتين على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 50% مقارنة بالذين مارسوا الجنس مرة واحدة فقط في الشهر.

في حالة النساء، وجد تحليل كبير أن النساء اللواتي يشعرن بالرضا عن حياتهن الجنسية أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان المحيطي (PAD)، وفقا لموقع TIMESOFINDIA.

2- يقوي عضلات قاع الحوض

وجدت دراسة نشرت في International Urogynecology Journal أن النساء النشطات جنسياً كن أكثر عرضة بشكل ملحوظ لأن يكون لديهن قاع حوض قوي مقارنة بغير النشطات جنسياً.

3- يعزز المناعة

أظهرت الدراسات أن ممارسة الجنس بانتظام قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك وحمايتك من الإصابة بالمرض، وفقا لموقع الرابطة الأمريكية للمتقاعدين AARP.

ووجد الباحثون في جامعة ويلكس في ولاية بنسلفانيا أن طلاب الجامعات الذين مارسوا الجنس مرة إلى مرتين في الأسبوع كان لديهم جلوبولين مناعي أكثر بشكل ملحوظ في أنظمتهم من الأشخاص الذين مارسوا الجنس بشكل أقل.

4- يخفف الصداع والآلام الأخرى

سواء كنت تعاني من الصداع أو التهاب المفاصل أو أي نوع آخر من الألم المزمن، فإن الجنس قد يوفر لك الراحة، وفقا للمختصة.

ووجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن 60% ممن مارسوا الجنس وهم يعانون من نوبة صداع نصفي شعروا بتحسن، بينما وجدت دراسة أخرى أن التحفيز المهبلي لدى النساء زاد من تحملهن للألم بنحو 40%.

5- يحسن أعراض سن اليأس

يمكن للنشاط الجنسي المنتظم أن يساعد في مواجهة التغيرات الجسدية المصاحبة لانقطاع الطمث مثل جفاف المهبل وضموره، كما يقول أمير مرعشي طبيب أمراض النساء في نيويورك.

يحفز الجنس تدفق الدم ويساعد في الحفاظ على أنسجة المهبل صحية ومتناسقة وممتدة، حيث تظهر الدراسات أنه كلما مارست الجنس أكثر ، كلما كانت أنسجتك أكثر صحة.

6- يقلل مخاطر سرطان البروستاتا

بالنسبة للرجال، كشفت العديد من الدراسات عن وجود صلة بين النشوة الجنسية المتكررة وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، من بينها دراسة أجرتها جامعة هارفارد على 32 ألف رجل وتوصلت إلى أنه كلما زاد القذف قل خطر الإصابة بالسرطان

7- يحرق السعرات الحرارية

في دراسة نشرت في مجلة PLOS One، وجد باحثون كنديون أن الرجال حرقوا 101 سعر حراري في المتوسط خلال جلسة مدتها 24 دقيقة، بينما أحرقت النساء 69 سعرا حراريا.

8- يطيل حياتك

يقول الباحثون إنك إذا جعلت ممارسة الجنس جزءًا منتظمًا من روتينك قد يكون أداة لإطالة فترة حياتك.

في إيكاريا اليونانية، إحدى مناطق العالم حيث يعيش الناس لفترة أطول بكثير من المتوسط، يمارس أكثر من 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و100 عام الجنس، وفقًا لمنظمة بلو زونز، وهي منظمة تبحث في الثقافات الأطول عمراً في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى