تركيا

أردوغان لبايدن: دول كثيرة مستعدة لتلبية حاجتنا من “F-16”


أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن وجود دول كثيرة مستعدة لتلبية احتياجات بلاده من مقاتلات “F-16″، حال رفض واشنطن القيام بذلك.

وقال أردوغان -في تصريحات للصحفيين اليوم الجمعة بإسطنبول، نقلتها وسائل إعلام تركية-: “إن لم تلبِّ الولايات المتحدة حاجتنا من مقاتلات F16 فهناك دول كثيرة مستعدة لذلك”.

ولم يسم أردوغان تلك الدول.

والشهر الماضي، قال أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه تلقى ردود فعل “إيجابية” بشأن دعم محتمل في الكونغرس لبيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لبلاده.

وطلبت تركيا من واشنطن شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 من صنع شركة لوكهيد مارتن، ونحو 80 قطعة غيار لتحديث طائرات موجودة لديها بالفعل، إلا أن انتقادات ضد تركيا ثارت داخل الكونغرس الأمريكي بعد أن حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع. ما أدى إلى فرض عقوبات أمريكية وإبعاد تركيا عن برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، وهي الانتقادات التي قد تعرقل إتمام الصفقة.

وفي شهر يوليو الماضي تبنّى مجلس النواب الأمريكي تعديلا لميزانية الدفاع يقيّد تزويد تركيا بمقاتلات إف-16 الأمريكية، وهو ما جعل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو. يؤكد أن بلاده لن تشتري طائرات “إف 16” من الولايات المتحدة إذا فرضت واشنطن قيودا على استخدامها.

من جهة أخرى، قال أردوغان إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قدم شكره وتهنئته لتركيا بشكل خاص على الوساطة التي تقوم بها بين موسكو وكييف، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وانتقد أردوغان كلمة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتشوتاكيس خلال اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية في العاصمة التشيكية براج، ووصفه بأنه “رجل لا يعرف قواعد البروتوكول”.

وأضاف “رغم أن كلمته (ميتشوتاكيس) لم تكن ضمن البرنامج، فأنا لا أعلم كيف وممن حصل على إذن لذلك ليحاول الرد عليّ”.

وتشوب علاقات تركيا واليونان، خلافات شديدة، حول الحدود البحرية والجوية، رغم عضوية الدولتين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى