سياسة

الرئيس التركي بايدن “غير مرغوب به”


مع تزايد النداءات للرئيس جو بايدن ليقول إنه سيخدم فترة ولاية واحدة فقط، بحسب صحيفة “التايمز” البريطانية كثفت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس زياراتها إلى ولايات رئيسية وعقدت محادثات مع كبار جامعي التبرعات.

 وفي “تحول للاستراتيجية” مع بدء كبار الديمقراطيين الآخرين تعزيز صورتهم تحسبا لعدم خوض بايدن سباق 2024 الانتخابي، “تريد هاريس أن تُرى أكثر”. بإجراء حوارات وزيارات إلى الولايات الحاسمة بينما يبدو أنها تجهز نفسها للترشح لإدارة البيت الأبيض بنفسها.

وجذبت عضوة مجلس الشيوخ السابقة عن ولاية كاليفورنيا (57 عاما) الاهتمام عندما أصبحت أول نائبة للرئيس سمراء من أصول آسيوية. لكنها وجدت صعوبة في أن تبقى بدائرة الضوء وعانت من معدلات تأييد ضعيفة مثل بايدن (79 عاما).

وبالرغم من ذلك، يبدو أنها وجدت شهية جديدة للسفر، لتجري 8 زيارات داخلية حتى الآن خلال يوليو، وهو ضعف الزيارات التي أجرتها خلال أي شهر آخر منذ توليها المنصب.

حيث أجرت في المتوسط ثلاث زيارات شهريًا هذا العام، والتي لا تتضمن الرحلات إلى كاليفورنيا بعطلات نهاية الأسبوع عندما لا يكون لديها عادة ارتباطات عامة.

ويثير نشاطها تعجب أعضاء الحزب، ويأتي في وقت يبدو فيه أن الحكام الديمقراطيين بدأوا جس النبض لاحتمال ترشحهم بسباق 2024. وأحد هؤلاء جافين نيوسوم من كاليفورنيا، وصديق هاريس. الذي كان يسخر من الحكام الجمهوريين في فلوريدا وتكساس بينما يعمل على تعزيز صورته.

ومنح حكم المحكمة العليا الشهر الماضي ضد الحق في الإجهاض هاريس قضية جديدة للدفاع عنها، بعدما أحرزت تقدما ضئيلًا في التصدي للهجرة على حدود المكسيك، وهي المهمة التي كلفها بها بايدن عند بداية إدارته.

وتضمنت رحلاتها هذا الشهر التوجه إلى ولايات حاسمة: فلوريدا، وبنسلفانيا، ونورث كارولينا. وقالت هاريس لموقع “The 19th”، المتخصص في الشؤون الجنسانية: “أخطط للسفر في أرجاء البلاد، والتحدث مع الناس والاستماع إليهم. النساء والرجال مستاؤون، وغاضبون، وخائفون من سلب الحقوق”.

وقالت رئيسة تحرير “The 19th”، إرين هينز، إن زيادة رؤية وتفاعل هاريس يأتي في لحظة حاسمة للديمقراطيين. مع تراجع نسبة تأييد الرئيس جو بايدن بشكل مطرد، لتصل إلى مستوى منخفض جديد هذا الأسبوع في ظل مشاكل التضخم.

وعقدت هاريس اجتماعات خاصة مع ما لا يقل عن ثلاثة داعمين مهمين الذين ساعدوا في تنظيم حملاتها الناجحة في كاليفورنيا لتصبح المدعي العام والوصول إلى مجلس الشيوخ.

ويتضمن ذلك صديقتين ثريتين على الأقل: فانيسا جيتي، زوجة بيلي جيتي، وريث عائلة جيتي، ولورين باول جوبز، سيدة الأعمال وأرملة مؤسس أبل ستيف جوبز. وجمعت جيتي وعائلاتها المال من أجل حملة هاريس لنيل ترشح الحزب الديمقراطي عام 2020.

وصرح بايدن علانية وسرا إنه ينوي السعي لولاية ثانية. حيث قالت هاريس الشهر الماضي: “يعتزم الرئيس الترشح وإذا فعل ذلك، فسنترشح معا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى