سياسة

أفغانستان: طالبان تعيّن سفيرا جديدا في طهران


قامت وسائل إعلام أفغانية بالكشف عن تعيين سفير جديد لأفغانستان في العاصمة الإيرانية طهران بدلاً من السفير “غفور ليوال”.

تعيين سفير جديد

كما كشفت وسائل إعلام أفغانية عن تعيين سفير جديد لأفغانستان في العاصمة الإيرانية طهران بدلاً من السفير “غفور ليوال” الذي غادر طهران إلى أحد الدول الأوروبية في أكتوبر الماضي.

وصرحت وكالة أنباء “هرات نيوز”، إن “وزير الخارجية في حكومة طالبان أمير خان متقي الذي يزور إيران منذ مساء السبت، أبلغ الإيرانيين بتعيين “عبد القيوم سليماني” بمنصب سفير أفغانستان في طهران.

وأوضحت الوكالة الأفغانية بحسب مصادرها أن “عبد القيوم سليماني يعمل منذ أربعة أشهر وحتى الآن في السفارة بدلاً من السفير الهارب غفور ليوال“.

وأضافت المصادر أن “سليماني كان يعمل في منصب مستشار للسفارة الأفغانية خلال فترة تولي ليوال منصبه”.

وحتى الساعة 10:30 ت.غ لم يصدر بيان رسمي حول ما ذكره الإعلام الأفغاني سواء من إيران أو طالبان.

الأوضاع في البلاد

وتسيطر حركة طالبان الأفغانية على الأوضاع في البلاد منذ منتصف أغسطس/آب الماضي، بعد انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد، وأعلنت بعد ذلك تشكيل حكومتها في مطلع سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

ولا تعترف إيران مثل بقية دول العالم بحكومة طالبان إلا أن طهران حافظت على علاقاتها الدبلوماسية والسياسية وحتى الأمنية مع قادة الحركة التي كانت تعتبرها في العام الماضي جماعة إرهابية.

من جهة أخرى، أبلغ عاملون في السفارة الافغانية في طهران أمس الأحد، رفضهم لأي خطوة إيرانية لتسليم طالبان مبنى السفارة.

وقال العاملون لقناة “إيران انترناشونال” المعارضة إن “تسليم السفارة الأفغانية إلى طالبان مكلف بالنسبة لإيران”.

وأفادت صحيفة “عصر إيران” الإلكترونية مساء السبت، عن مصدر إيراني وصفته بالمطلع قوله إن “الحكومة الإيرانية قررت تسليم السفارة الأفغانية في طهران إلى حركة طالبان”.

وقال المصدر الإيراني إن “سفير الحكومة الأفغانية السابق في طهران (غفور ليوال) غادر إيران إلى دولة أوروبية”، مضيفاً “لا تعترف الحكومة الإيرانية بحكومة طالبان، لكنها ستسلم السفارة الأفغانية في طهران لرعاية شؤون المواطنين الأفغان في إيران”.

غير أن السلطات الإيرانية الحاكمة في طهران، تملصت، الأحد، مما ذكرته وسائل إعلام رسمية الليلة الماضية عن نية الحكومة تسليم السفارة الأفغانية بطهران لحركة طالبان.

ورفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب، في تغريدة له عبر “تويتر” تابعتها مراسلة “العين الإخبارية”، نية حكومة بلاده تسليم السفارة الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى