تركيا

بعد ليبيا.. أردوغان ينقل مرتزقته إلى أذربيجان


قالت صحيفة جريك سيتي تايمز اليونانية إن تقارير موثوقة تؤكد أن تركيا تنقل مرتزقة مسلحين من شمالي سوريا إلى أذربيجان مع التصاعد السريع للتوترات والمناوشات مع أرمينيا.

وبحسب الصحيفة اليونانية، فإن الصحفية الأمريكية ليندسي سنيل، التي كانت قد اختطفت سابقًا على يد إرهابيين مدعومين من أنقرة في شمالي سوريا وزج بها في أحد السجون لمدة شهرين بعد هروبها من هناك، كتبت عبر تويتر أن المقاتلين الذين ينتمون لفرقة الحمزة وصلوا إلى باكو عاصمة أذربيجان عبر تركيا.

وردا على سؤال عما إن كان معظم المقاتلين المتوجهين إلى أذربيجان قادمين من سوريا أو ليبيا، قالت ليندسي سنيل إنهم في الغالب آتون من سوريا، لكن نحو 70 مسلحًا أيضًا كانوا في ليبيا أيضًا.

ونشرت الصحفية الأمريكية تسجيلا صوتيا لأحد المسلحين يقول فيه إن ما يصل إلى 1000 مقاتل سينقلون إلى أذربيجان.

وعندما سألت جريك سيتي تايمز وزارة الخارجية الأذربيجانية بشأن التقارير المتعلقة بنقل تركيا مسلحين من فرقة الحمزة من سوريا إلى البلاد، نفت تلك الاتهامات بشكل قاطع، وقال متحدث أذربيجاني: هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن المزاعم المتعلقة بنقل الإرهابيين السوريين إلى أذربيجان هي حملة مضللة تشنها أرمينيا.

وبالرغم من أن باكو تنكر الأمر، إلا أن المصادر التي استخدمتها الصحفية الأمريكية سنيل تابعة لفصائل موالية لتركيا في سوريا.

ومن جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية لصحيفة جريك سيتي تايمز إن الأطراف الأرمينية تسيطر بشكل كامل على الوضع. نحن واثقون في قدرتنا على حماية أرمينيا وآرتساخ، والحفاظ على أمن وحقوق الشعب الأرميني في وطنهم.

وفي وقت سابق من هذا العام، أزيح الستار عن الانتهاكات التي ارتكبتها فرقة الحمزة بحق نساء محتجزات بالسجن، وأنها أصبحت أحد وكلاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومع تصاعد الحرب الليبية، كانت الفرقة أحد الجماعات الرئيسية التي نقلتها تركيا للقتال في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا إلى جانب حكومة الوفاق الإخوانية.

وكان الوعد بتلقي 2000 دولار شهريًا مغريًا جدًا بالنسبة لكثير من الإرهابيين السوريين، غير أن عدنان، زعيم فرقة الحمزة، كان قد قال في يونيو: الآن نندم على القدوم. الثمن كان باهظًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى