تركيا

جنرالات الجيش يرفضون تنفيذ أوامرأردوغان بإغراق سفينة يونانية


سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لافتعال حادث عسكري مع اليونان بهدف تعزيز شعبيته، كان من الممكن أن يؤدي إلى مزيد من التوتر في منطقة شرق المتوسط، بحسب ما كشفت صحيفة دي فيلت الألمانية في تقرير بعنوان حرب أردوغان المحسوبة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها إن أردوغان طلب من قادة الجيش إغراق سفينة يونانية في شرقي المتوسط واشترط عليهم تجنب مقتل أي شخص في العملية.

وعندما رفض جنرالات الجيش هذا المقترح، طرح أحدهم خيارا آخر وهو إسقاط مقاتلة يونانية، بطريقة لا تقتل الطيار وتتيح له فرصة القفز منها، لكن الجنرالات رفضوا أيضا هذا المقترح.

ورأت الصحيفة أنه لو ترك الأمر للرئيس التركي، لكانت قواته قد أغرقت سفينة يونانية منذ فترة، وهو يمكن أن يؤدي إلى وقوع حرب، وقالت إن أردوغان اتجه إلى هذا الخيار بعد تداعي شعبيته، في تطور يأتي قبل أقل من عامين على انتخابات الرئاسة في تركيا.

ورأت الصحيفة الألمانية أن الرئيس التركي يريد تصعيدا محسوبا لا يصل إلى حد الحرب، بل إشعال صراع خارجي لتعزيز شعبيته وبقائه في السلطة، مشيرة إلى أن هذا الأمر يفوق أهمية لدى أردوغان من البحث عن الغاز والنفط في شرقي المتوسط

ومؤخرا، تهاوت شعبية أردوغان وحكومته بفعل عوامل عديدة أهمها الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

ومنذ أشهر، يحافظ أردوغان على منسوب مرتفع من التوتر مع اليونان، إلى درجة أن مسؤوليه بدأوا يتحدثون عن احتمال وقوع حرب مع الدولة الجارة، وذلك بسبب عدد من القضايا منذ عقود، بدءا من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة وحتى سواحل قبرص.

وتزايد التوتر مع إعلان تركيا ترسيم الحدود مع حكومة فايز السراج الليبية أواخر نوفمبر الماضي، في اتفاقية حاولت فيها أنقرة ابتلاع جزر يونانية في المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى