سياسة

زيارة زيلينسكي إلى المغرب «مسألة وقت»


ترتيبات تجري في المغرب تمهيدا لزيارة محتملة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ينتظر أن تبحث الحرب والعلاقات الثنائية.

سيرغي ساينكو، السفير الأوكراني بالرباط، قال إن “زيارة الرئيس فلاديمير زيلينسكي إلى المغرب يتم العمل عليها، وهي مسألة وقت فقط”.

وأضاف ساينكو في تصريحات لوسائل إعلام مغربية، أن الزيارات المتبادلة، “تعد بالفعل، علامة جيدة على مصداقية الاتصال السياسي بين البلدين، وسوف نستمر في الاتجاه نفسه”.

وتابع قائلا “سأدعو ممثلينا التجاريين أيضًا إلى زيارة المغرب لتسهيل الاتصالات الثنائية المستقبلية بين الشركات، وهو أمر مهم أيضًا؛ لأننا بحاجة إلى الاتفاق على العديد من مجالات التعاون”.

السفير الأوكراني انتقل للحديث عن تداعيات الحرب في بلاده، إذ قال إن “هذه الحرب لها تأثير هائل على المنطقة بأكملها في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط؛ فأسعار جنوب البحر المتوسط تلتهب، بالإضافة إلى العديد من العواقب الأخرى”.

وتابع ساينكو: “أننا بحاجة إلى تكثيف حوارنا لشرح ما حدث بالضبط للعالم، وإنشاء تحالف ضروري لدعم النظام الدولي، ودعم أوكرانيا خاصة”.

وأعاد ساينكو تعريف ما تعنيه بلاده بـ”الانتصار” في الحرب، موضحا أن “انتصار الأوكرانيين هو الاستعادة الكاملة لسلامة أراضي أوكرانيا، وهو التعايش السلمي في المستقبل مع روسيا، والضمانات الأمنية من قبل العديد من البلدان التي أعطت ذلك بدأ من عام 1994 من خلال توقيع مذكرة بودابست من قبل العديد من البلدان النووية”.

وقال: “لذلك، انتصار أوكرانيا هو استعادة كاملة لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية وإخراج القوات العسكرية الروسية من أوكرانيا وإنهاء لجميع المشاكل التي تسببها روسيا في أراضي أوكرانيا، خاصة في المستشفيات والهياكل الأساسية الحيوية. وبالطبع، حالة إعادة المواطنين الأوكرانيين الذين نقلوا بالقوة من الأراضي الأوكرانية إلى روسيا”.

وتطرق السفير الأوكراني أيضا، إلى موقف بلاده من الصحراء المغربية، مؤكدا أن “كييف تدعم الوحدة والسيادة الترابية للمغرب ومخطط الحكم الذاتي كأساس جاد وواقعي لحل نزاع الصحراء”.

وقال إن “أوكرانيا تطمح إلى بناء منصة تخزين للحبوب، طاقتها الاستيعابية تصل إلى 50 مليون طن، ستكون موردا للدول الإفريقية، ونبحث دور ميناء الداخلة الأطلسي فيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى