تركيا

في تركيا.. الرئيس يطالب شعبه بالتقشف ويزيد في راتبه وميزانية قصره


في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شعبه للتقشف، بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها البلاد، تتضمن مقترح تركيا لعام 2021 زيادة كبيرة في راتبه بما يعادل 3 أضعاف الحد الأدنى للأجور، وكذلك زيادة في ميزانية القصر.

ووفق صحيفة زمان التركية، فإن لجنة التخطيط والموازنة بالبرلمان، ستناقش مقترحات موازنة وزارة التجارة على أن يعقبها بالغد مقترحات موازنة وزارة الخارجية، فيما تبحث موازنة وزارة الداخلية الخميس وموازنة الرئاسة الجمعة.

وقالت زمان التركية نقلا عن صحيفة بيرجون إن هناك مقترحا برفع راتب الرئيس إلى 88 ألف ليرة، بجانب زيادة الموازنة المخصصة لإدارة الرئاسة بنحو 886 مليون ليرة ليصل الإجمالي إلى 4 مليارات و39 مليونا و453 ألف ليرة.

يأتي ذلك بينما تشدد المعارضة على ضرورة خفض موازنة القصر الرئاسي الذي تعتبره أحد مصادر النفقات المهدرة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وتعليقا على مشروع قانون الموازنة الجديدة، قال نائب رئيس تكتل نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض في البرلمان، أوزجور أوزيل، على حسابه في تويتر: بحسب مشروع الموازنة المقدم إلى البرلمان، يزيد راتب طيب أردوغان بنحو 8.3%، ليصبح 88 ألف ليرة تركية. الزيادة بلغت 6 آلاف و750 ليرة تركية، أي ما يعادل 3 أضعاف الحد الأدنى للأجور. كما زادت ميزانية الرئاسة بنحو 28.1%؛ وفي المقابل يطالبون المواطن بالصبر.

يأتي ذلك في ظل دعوات أردوغان للمواطنين إلى التحلي بالصبر في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها تركيا.

وكان البرلماني عن حزب العمال التركي، باريش أتاي، قال إن أردوغان ينفق بمفرده 4.5 ملايين ليرة يوميا ليس من ضمنها النفقات السرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى