رياضة

“نايكي” تنسحب نهائيا من روسيا


أعلنت شركة صناعة الملابس الرياضية الأمريكية “نايكي”، الخميس، إنها بصدد الخروج الكامل من روسيا، بعد ثلاثة أشهر من تعليق عملياتها هناك.

أتى هذا على خلفية تسارع وتيرة مغادرة الشركات الغربية لروسيا، وفقا لوكالة أنباء “رويترز”.

وقد أعلنت شركة “نايكي” في 3 مارس الماضي، أنها ستعلق مؤقتًا العمليات في جميع متاجرها المملوكة لشركة Nike وتديرها في روسيا. ردًا على تصرفات موسكو في أوكرانيا. مضيفة أن تلك التي لا تزال مفتوحة يديرها شركاء مستقلون.

ويوم الخميس 23 يونيو 2022، انضمت “نايكي” إلى العلامات التجارية الغربية الكبرى. مثل ماكدونالدز ورينو، في تأكيد أنها ستغادر روسيا بالكامل.

وفي بيان عبر البريد الإلكتروني قالت “نايكي”: “لقد اتخذت الشركة قرارًا بمغادرة السوق الروسية.. أولويتنا هي التأكد من أننا ندعم موظفينا بشكل كامل. بينما نقوم بتقليص عملياتنا بشكل مسؤول خلال الأشهر المقبلة”.

وتواجه الشركات الأجنبية التي تسعى للخروج من روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا. احتمال إصدار قوانين جديدة في الأسابيع المقبلة تسمح لموسكو بمصادرة الأصول وفرض عقوبات جنائية. وقد شجع ذلك بعض الشركات على تسريع مغادرتها.

وقال بول موسغريف، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس الأمريكية: “ما كان يتسم بقطر ضئيل يتحول إلى سيل (من خروج الشركات الغربية من روسيا)”.

شركات الملابس الرياضية الأخرى

قالت شركة “أديداس” الأمانية الشهيرة للملابس الرياضية في مارس الماضي، إنها ستغلق متاجرها في روسيا وتوقف المبيعات عبر الإنترنت مؤقتًا.

كما أعلنت شركة بوما الألمانية للأحذية والملابس الرياضية تعليق عملياتها في روسيا في مارس.

وقامت “ريبوك” البريطانية للأحذية والملابس الرياضية بتعليق المبيعات في مارس أيضا، وهي تجري محادثات لبيع أكثر من 100 متجر إلى تاجر أحذية تركي.

وقالت شركة الملابس الرياضية الألمانية “أديداس” لرويترز الخميس. إنه ليس لديها حاليا خطط لاستئناف العمل في روسيا.

وقالت الشركة في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “يستمر تعليق عمل متاجر أديداس ومحلات بيع التجزئة عبر الإنترنت لشركة أديداس في روسيا حتى إشعار آخر، وهذا ينطبق أيضًا على تسليم البضائع إلى روسيا”.

وقال “موسغريف” إن الشركات التي تغادر روسيا قد تكافح من أجل العودة.

وأضاف: “إن هذا يوفر فرصًا للشركات المحلية في بعض الأسواق ولكنه يوفر فرصًا أكبر للعلامات التجارية من الصين وأماكن أخرى لتحقيق نجاحات”.

بالنسبة لشركة “نايكي” Nike، التي تحصل على أقل من 1% من إيراداتها من أوكرانيا وروسيا مجتمعين، فإن هذه الخطوة رمزية إلى حد كبير وليست جوهرية لنتائجها.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية في مايو أن Nike لم تجدد الاتفاقيات مع أكبر شركة امتياز لها في روسيا، Inventive Retail Group (IRG). والتي تدير 37 متجرًا تحمل علامة Nike التجارية في روسيا من خلال شركة Up And Run التابعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى