صحة

هل تخيلت أن بعض هذه المثلجات قد تصيبك بالجفاف؟


في الصيف، لا شيء يساوي متعة تذوق المشروبات المثلجة التي تقاوم الشعور بالحرارة، لكن هل تخيلت أن بعض هذه المثلجات قد تصيبك بالجفاف؟

وفي حين أن مشروبات مثل عصير الليمون البارد أو الشاي المثلج الكلاسيكي أو القهوة الباردة تجسد روح الموسم، إلا أنها قد تؤدي إلى نتيجة عكسية فيما يتعلق بترطيب الجسم.

ويمكن لمزيج من الكافيين والسكر والكحول والمشروبات الشعبية أن يمنعك من الحصول على الماء الذي يحتاجه جسمك بشدة ويجعلك تشعر بالجفاف، بل ويمكنه أن يستنزف الماء من جسمك أيضا.

تجنب هذه المشروبات في الصيف

نقل موقع eatthis عن أخصائيي التغذية قائمة مصغرة من المشروبات التي يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالعطش الشديد في فصل الصيف، ومنها:

1- العصائر المحلاة بالسكر

العصائر المستخلصة من الفاكهة يمكن أن تسبب الجفاف، وهذا قد يفاجأ بعض الناس الذين لا يعرفون الآثار المجففة لعصائر الفاكهة.

 

فبينما قد يكون تناولها مرطبًا بكميات أقل فإن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يكون مرهقًا للجسم، لأنه عندما يتم معالجة الفاكهة وصولاً إلى العصير فإنها تكون قد جردت من غالبية العناصر الغذائية وبقيت السكريات.

ووفقا للموقع، فإن هذه السكريات تعمل بشكل مشابه لسكر المائدة العادي في الدم، وعندما يتم استهلاك المشروبات السكرية بكثرة يهبط السكر بسرعة في مجرى الدم ويزيد من نسبة السكر في الدم.

هذا الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم ينبه الجسم لتشغيل جميع آليات خفض السكر في الدم، بما في ذلك إفراز السكر في البول.

2- المشروبات الغازية

عندما يصبح الطقس حارا وتريد أن تبرد جسدك، يبدو أن الصودا الباردة خيار جيد، لكن هذا غير صحيح وإذا كنت بحاجة إلى البقاء رطبًا فقد ترغب في التفكير في الأمر مرة أخرى.

شرب المشروبات المحلاة والسكرية يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش أكثر من المعتاد، وبطبيعة الحال يزيد من مستويات السكر في الدم.

وعندما يرتفع السكر أو الجلوكوز في الدم، يسحب الجسم الماء من الخلايا في محاولة لاستعادة مستويات السكر في الدم الطبيعية.

وعندما تفقد الخلايا الماء، يحصل الدماغ على إشارة بأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء، ما يؤدي إلى زيادة العطش.

ويزيد السكر من احتياجات الجسم من الماء من أجل استقلاب السكر، وفي حين أن هذه المشروبات لها مذاق منعش، فإنها يمكن أن تسهم في الجفاف.

وإذا كنت تبحث عن مشروب غازي، فتأكد من اختيار نوع صحي ومنخفض السكر.

3- القهوة

شرب القهوة في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يفيد جسمك وصحتك أكثر من مجرد إبقائك مستيقظًا في المساء، لكن القهوة في هذا الوقت من اليوم تعني عادةً زيادة استهلاك المشروبات ما قد يؤدي إلى الجفاف وفقدان الجسم للماء.

القهوة والكافيين لهما سمعة سيئة لأنهما يؤديان إلى هذه الحالة من الجفاف، لكن العامل الرئيسي هو تناول الماء، لذا يجب على أي شخص يفكر في تقليل تناول القهوة أو الكافيين أن يقيّم أولاً كمية المياه التي يستهلكها.

ويمكن تحقيق توازن آمن وصحي بين المشروبين، وكقاعدة عامة لمنع الجفاف تحتاج إلى شرب كوب من الماء مع كل فنجان قهوة أو مشروب يحتوي على كافيين.

4- الشاي المثلج

لا شيء يبدو منعشًا مثل شرب كوب كبير وبارد من الشاي المثلج على الشرفة خلال يوم صيفي حار، وفي حين أن هذه الصورة الذهنية تبدو مذهلة إلا أن الواقع قد يجعلك تشعر بالجفاف أكثر مما كنت تتوقع.

المشروبات التي تحتوي على السكر والكافيين ستجففك عادة، ومن المشروبات التي قد لا يتوقع الناس أنها تسبب الجفاف الشاي المثلج، حيث يرتبط في كثير من الأحيان بكونه يروي العطش لكنه في الواقع قد يؤدي إلى الحاجة لمزيد من الماء.

5- مشروبات الطاقة

تمامًا مثل الصودا، تحتوي مشروبات الطاقة على السكر إضافة إلى مادة الكافيين والمواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف على المدى الطويل.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة آثارًا صحية ضارة فحسب، بل يمكن أن تسبب الجفاف أيضًا.

وفي مراجعة منهجية حديثة وتحليل نُشر في Sports Health، نظر الباحثون في إمكانية حدوث آثار ضارة لاستهلاك مشروبات الطاقة، وبمراجعة 32 من الدراسات التي أجريت على 96549 مشاركًا تم اكتشاف العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك زيادة التبول التي كانت أكثر الأعراض المتعلقة بالكلى التي تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى