الشرق الأوسط

وزير خارجية اليمن يطالب بعثة الأمم المتحدة بالقيام بدورها


قال محمد الحضرمي وزير الخارجية اليمني، خلال لقائه نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة دانيلا كروسلاكفي، الخميس، إن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة حبيسة بيد الحوثيين ولا يمكن القبول باستمرار ذلك.

وأكد الحضرمي على ضرورة أن تتمكن بالعثة الأممية من أداء مهامها وفقا لولايتها، وإيقاف تدخلات وإعاقات مليشيا الحوثي لتحركاتها، وأن يتم العمل على نقل مقر البعثة إلى مكان محايد في الحديدة، حتى تتمكن من أداء المهام المنوطة بها بالشكل الأمثل.

وأوضح أنه من الضروري الاستمرار في إجراءات التحقيق في انتهاكات الحوثيين، بما فيها استهداف العقيد الصليحي، وهو أحد ضباط فريق الارتباط الحكومي في اللجنة التي ترأسها الأمم المتحدة لتنسيق إعادة الانتشار قتل على أيدي الحوثيين، قبل الحديث عن عودة فريق الحكومة لممارسة عمله في لجنة تنسيق إعادة الانتشار.

وزير الخارجية اليمني أضاف كذلك عودة الفريق دون تحرير البعثة الأممية من سيطرة الحوثيين لن تجدي نفعا، ولن تغير الواقع المرير في المحافظة، ولن تخدم بأي حال من الأحوال تحقيق أي تقدم في مسألة تنفيذ اتفاق الحديدة.

من جهتها، أكدت دانيلا أن البعثة ستبذل ما بوسعها لضمان تنفيذ اتفاق الحديدة، وفقاً للولاية الممنوحة للبعثة وبما يخدم عملية السلام في اليمن.

ويشار إلى أن البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة في اليمن تأسست بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018 بين الحكومة الشرعية والمليشيا الانقلابية، وقامت بنشر نقاط مراقبة مشتركة، تضم ضباط ارتباط لمراقبة وقف إطلاق النار بالمدينة التي تشهد اشتباكات مسلحة، وسط خرق حوثي مستمر للاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى