مجتمع

بعد 4 أيام من وفاة زوجته… جزائري يعقد قرانه


قام الحداد على زوجته 3 أيام كالمعتاد، وزاد عليهم الرابع من عنده، وفي اليوم الخامس فاجأ الجميع بعقد قرانه على خليفتها.

وأثارت واقعة زواج رجل جزائري مجددًا، بعد مرور 4 أيام على وفاة زوجته، جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي، بين معارض ومؤيد.

جرت الواقعة في محافظة البليدة وسط الجزائر، حيث انتظر الرجل 4 أيام بعد وفاة زوجته، ليعقد قرانه على خليفتها في اليوم الخامس.

ونقلت وسائل إعلام عن الرجل الجزائري قوله: “لقد انتظرت بما فيه الكفاية”، فيما علقت فتيات وسيدات على وسائل التواصل بأن “الرجل لا يؤتمن”.

في المقابل، أيد آخرون تصرف الرجل، وحقه في الزواج من جديد، وجاء في تعليق: “كان عليه الانتظار على الأقل بعد أن تمر سنة على رحيل زوجته الأولى”.

وأكد آخرون أن “الشرع حلل له الزواج بـ4 نساء في حياتهن فكيف في مماتهن”، وذهب البعض إلى مراعاة ظروف الرجل خاصة إذا كان لديه أطفال يحتاجون إلى الرعاية.

هل للرجل عدة؟

وردًا على سؤال “هل للزوج عدة طلاق أو عدة وفاة مثل الزوجة؟”، أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “عدد الفقهاء الحالات التى يمكن أن يكون للرجل فيهن عدة مثل المرأة”.

وأوضح أمين الفتوى حالات عدة الرجل، ومنها “إذا كان الرجل متزوجا من 4 وطلق إحداهن، فلا يجوز أن يتزوج حتى تنقضي عدة مطلقته وتستوفيها وتنتهي علاقة الزواج فيستطيع الارتباط بأخرى”.

وأضاف: “وإذا طلق الرجل امرأة وأراد أن يتزوج بأختها، فلا يصبح الرجل قادرا على الزواج من أخت مطلقته حتى تنقطع العلاقة الزوجية بانقضاء العدة”، وينطبق هذا على الرجل إذا أراد أن يتزوج بخالة زوجته أو عمتها.

وأردف: “حالات العدة الواجبة على الرجل مقصورة على الطلاق، أما إذا توفيت الزوجة كان الأمر اختياريا للرجل، فلم يأمر الشرع بأن يكون هناك عدة وفاة كما أوجبها على المرأة بالحداد على زوجها وإظهار الحزن عليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى