إقتصاد

رحلة مؤسس “فيديكس” لخدمات الشحن


من رواد الأعمال المعروف عنهم العبقرية والنظرة المستقبلية الرائدة، رجل الأعمال الأمريكي “فريد سميث” مؤسس شركة فيدرال اكسبرس.

هذه الشركة المعروفة أيضا باسم “فيديكس” هي الشركة العالمية لنقل البريد السريع. وقصة تأسيسها تعد من قصص النجاح الملهمة.

نشأة فريدريك سميث

كان فريدريك سميث من مواليد ولاية ميسيسيبي الأمريكية، في عام 1944. وكان في مرحلته الدراسية من الطلبة المتفوقين، حيث التحق في عام 1962 بجماعة يال المرموقة ودرس الاقتصاد.

كانت فكرة “فيديكس” تراود فريد سميث منذ ذلك الوقت، ففي أثناء دراسته بالجامعة. كتب بحثا عن فكرة لتأسيس شركة قادرة على تأمين تسليم الطرود الصغيرة من مدينة لأخرى في مواعيد محددة.

وبعد سنوات التخرج كان لسميث تجربة بالخدمة العسكرية، حيث شارك في حرب فيتنام.

 

تأسيس شركة “فيديكس”.

ونجح فريد سميث في تأسيس الشركة في عام 1971، وأطلق عليها اسم فيدرال اكسبرس للبريد، في هذا التوقيت بدأت الشركة برأس مال بلغ 4 ملايين دولار.

الشركة لم تحتج لوقت طويل حتى تتوسع في عملها بأنحاء الولايات المتحدة، وخلال عامين فقط انتشرت في 25 مدينة، وتوسع فريد في خدماته لتشمل البريد الجوي، بامتلاك سميث أسطولا من الطائرات مكونا من 14 طائرة فالكون.

 

وتم تغيير مسمى الشركة رسميا في عام 1994، ليصبح ما هو عليه الآن فيديكس، وبداية من 1996 وسع سميث نشاط الشركة بتقديمه خدمة الشحن عبر الإنترنت.

 

وبحلول عام 2008، احتفلت الشركة بمرور 30 عاما على بداية العمل بها، مع حصولها على شهادة “أيزو” بمعيار الجودة الدولية، وهي الآن تقدم خدمات البريد لكافة أنحاء العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى