الشرق الأوسط

قيادة حماس تكرم السفير الإيراني في الدوحة بمناسبة انتهاء فترة عمله


قامت حركة حماس أمس بتكريم سفير إيران في قطر محمد علي سبحاني، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً في الدوحة، في الوقت الذي أبدت فيه أوساط كثيرة في حماس استياءها من التقارب الحاصل مع إيران.

وكما شارك في استقبال السفير رئيس المكتب السياسي السابق لحماس خالد مشعل وأعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وسامي خاطر.

ونشرت حركة حماس على موقعها الإلكتروني أنّ الحركة “تنوه على جهود السفير في توطيد العلاقات بينها وبين إيران ومواقف إيران الداعمة للفلسطينيين”.
وقد أعرب السفير الإيراني عن شكره لحماس،كما استحضر محطّات قد جمعته بالحركة خلال عمله سفيراً في الأردن وسوريا وبيروت والدوحة، و”موقف إيران الداعم للقضية الفلسطينية”. وفق بيان حماس.

في الوقت الذي أبدت أوساط في حماس استياءها من التقارب الحاصل مع إيران، بعد تداعيات فعاليات يوم القدس في إيران، والصور التي وزّعها مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، ويظهر فيها إسماعيل هنية إلى جانب المرشد وحسن نصر الله وعبد الملك الحوثي، فقد أعلن عدد من قادة حماس عن تذمّرهم الشديد من هذا الاحتضان القوي من جانب إيران للحركة من جهة، وارتماء قيادة الحركة ومكتبها السياسي في أحضان الجمهورية الإسلامية من جهة أخرى.

وصرحت مصادر قريبة من الحركة نقل عنها موقع “إيلاف”: إنّ مكتب خالد مشعل والمقرّبين منه تحدّثوا مع رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية حول الموضوع، ونقلوا له استياء كوادر الحركة في الداخل والخارج، وأيضاً انتقادات وإشارات من دول صديقة للحركة مثل تركيا، وكذلك استياء مصر الشديد من خطوات قيادة الحركة بهذا الاتجاه.

واستقبل أمير قطر تميم بن حمد السفير الإيراني الثلاثاء الماضي، بمناسبة انتهاء مدة عمله في قطر، وأهداه “وسام الوجبة” القطري الشهير، “تقديراً لدوره في المساهمة بتعزيز العلاقات الثنائية، متمنياً له التوفيق فيما سيُعهد إليه من مهام في المستقبل”، وفقاً لما بثته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، وقد أعرب السفير من جانبه عن شكره وتقديره للأمير تميم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى