صحة

ألوان القيء ودلالاتها المرضية وكيفية العلاج بطرق طبيعية


يعتبر القيء هو أحد الأعراض المصاحبة لحالات مرضية مختلفة، والتي تتراوح من العدوى إلى الأمراض المزمنة، هناك العديد من ألوان القئ ودلالته المرضية فما هي؟

يعاني العديد من الأشخاص من القيء بشكل متكرر، ولكن قد يختلف لون القيء لاختلاف الأسباب، حيث قد يكون بسبب تهيج الأمعاء أو الإصابة ببهض الأمراض أو التعرض للتسمم الغذائي، وقد يستمر القيء لمدة أسابيع وأشهر فما هي ألوان القئ ودلالته المرضية.. وكيفية علاجه في المنزل؟

ألوان القيء المختلفة وأسبابها

يتغير لون القيء لأسباب متعددة، وحسب كل حالة وفقًا لموقع healthline، ومن أسباب تغير لون القيء ما يلي:

القيء الأبيض أو الرغوي

يكون القيء باللون الأبيض عند تناول منتجات الألبان أو تناول طعام أبيض مثل الآيس كريم. أما دلالة لون القيء الرغوي بسبب تكون غازات في المعدة بشكل مبالغ فيه. ويُنصح باستشارة الطبيب إذا استمر القيء لأكثر من يوم أو يومين.

القيء الأخضر أو ​​الأصفر

يشير القيء الأخضر أو ​​الأصفر إلى العصارة الصفراوية التي تُنتج عن طريق الكبد وتخزن في المرارة. ويحدث القيء الأخضر أو ​​الأصفر عندما تكون المعدة فارغة في الصباح.

القيء البرتقالي

يشير لون القيء البرتقالي إلي لون الطعام المهضوم جزئيًا. ويمكن أن يحدث بسبب الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول أطعمة ملوثة، أو بسبب التهاب المعدة والأمعاء، أو الأنفلونزا ونزلات البرد، أو مع نوبات الصداع النصفي، أو القيء المرتبط بالحمل (غثيان الصباح) بسبب اضطرابات الهرمونات في الجسم أثناء الحمل.

القيء الوردي أو الأحمر (الدموي)

يشير القيء الوردي أو الأحمر إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي العلوي، بسبب الإصابة بالقرحة الهضمية أو التهاب المريء.

القيء البني

كما يشير القيء البني إلى وجود دم في القيء أيضًا. بسبب الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل القرحة الهضمية أو التهاب الكبد بسبب تناول الكحول. ومن الضروري طلب الدعم الطبي في حالة القيء البني الذي يظهر كالقهوة الداكنة.

القيء الأسود

ويشير القيء الأسود على أن وجود دم أيضًا، ويكون بسبب هضم الطعام بشكل جزئي وأكسدة الدم في المعدة. ويُنصح باستشارة الطبيب فورًا.

كيف أعرف سبب القيء؟

ما هي ألوان القئ ودلالته المرضية

يمكن معرفة سبب القيء من لونه كما هو موضح سابقًا، وفي الغالب يحدث القيء الشفاف بسبب إفراغ المعدة من محتوياتها الغذائية بعد التقيؤ عدة مرات. ويمكن أن يكون سبب القيء هو:

  1. غثيان الصباح بسبب الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل.
  2. انفلونزا المعدة.
  3. الصداع النصفي.
  4. التسمم الغذائي.
  5. اضطراب القيء الدوري.

هل لون القيء يشير إلى حالة خطيرة؟

ما هي ألوان القئ ودلالته المرضية

نعم، قد يدل لون القيء إلى حالة صحية خطيرة، حيث يمكن أن يكون تفسير ألوان القيء بسبب حدوث انسداد مخرج المعدة بسبب ورم أو قرحة. أو التعرض لإصابة في الرأس، وقد يكون القيء الواضح من أعراض تلف الدماغ.

ما هي العلاجات المنزلية للقيء؟

وفقًا لموقع Medical News Today يمكن تطبيق بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من الغثيان والقيء، منها:

  1. يمكنك تحضير مشروب ساخن من بعض الأعشاب الطبية التي تعمل على تهدئة المعدة، مثل الزنجبيل، النعناع، بذور الشمر، القرنفل.
  2. العلاج بالزيوت العطرية للأعشاب، وذلك عن طريق استنشاقها مثل اللافندر، والبابونج، والليمون، والنعنع، والقرنفل.
  3. قد يساعد تناول بعض السوائل مثل الماء أو شوربة الدجاج أو شاي الأعشاب في علاج الاستفراغ، ولكن يجب الانتظار بعد الاستفراغ بثلاثين دقيقة.
  1. تطبيق علاج الشياتسو، وهو عن طريق الضغط على معصم اليد وأسفل إصبع السبابة للتقليل من الشعور بالغثيان.
  2. تناول الأطعمة الطرية قليلة الألياف مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والموز وحبوب الإفطار والبسكويت، لامتصاص أحماض المعدة، مما يساعد في علاج الاستفراغ.
  3. يساعد التنفس العميق عن طريق الأنف على توسعة البطن وإخراج الهواء ببطء عن طريق الفم مع إرخاء عضلات البطن يساعد في تحفيز الجهاز العصبي اللاودي مما يساعد في التقليل من الشعور بالغثيان. 

وأخيرًا، في حالة القيء بشكل متكرر، من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة سبب القيء وتفسير لونه من قبل الطبيب ووصف العلاج المناسب للحالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى