الخليج العربي

الإمارات تعزز مكانتها كواحدة من أكثر دول العالم أمانا


عززت الإمارات مكانتها كواحدة من أكثر دول العالم أمانا، وفقاً لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2020، حيث تقدمت الدولة 34 مرتبة، بحسب ما كشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في وقت سابق.

واحتلت إمارة أبوظبي، في تصنيف آخر، صدارة قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم، للعام الخامس على التوالي، حيث حققت في تصنيف موقع نومبيو الأمريكي المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة نسبة 88.5% في مؤشر الشعور بالأمان، في الوقت الذي سجلت فيه أقل معدل لارتكاب الجرائم بين المدن، بنسبة بلغت 11,5%، ما يعكس حالة الأمن التي تنعم بها دولة الإمارات.

ويستند مؤشر 2021 في تقاريره إلى قاعدة بيانات ومعلومات هي الأضخم على مستوى العالم، يتم جمعها من مستخدمين من مختلف المناطق والمدن حول العالم، وتتضمن تفاصيل عن الحياة والمعيشة في تلك المدن والدول.

وتمكنت أبوظبي من التفوق على 430 مدينة حول العالم من بينها تايبيه والدوحة وكويبك الكندية وزيورخ السويسرية، فيما حلت إمارتا الشارقة ودبي ضمن المراكز العشرة الأولى، حيث احتلت الشارقة المرتبة السادسة جاءت دبي في المركز السابع في قائمة المدن الأكثر أمنا على مستوى العالم.

 ويأتي ترتيب الدول عكسيا، بحسب قواعد التصنيف التي يتبعها المؤشر، فالدولة التي تحقق الرقم الأكبر بين الدول هي الأولى من حيث الأمن والأمان، كما يعتمد المؤشر على النقاط الأقل لترتيب الدول في مستوى الجريمة.

كما يعتمد المؤشر النقاط الأعلى لترتيب الدول في مستوى الأمان والسلامة، حيث أحرزت أبوظبي المرتبة الأولى بحصولها على 88.50 نقطة، ويقاس معدل انخفاض الجريمة عكس معدل الأمان والسلامة.

وتصدر موسوعة نومبيو تقاريرها بشكل نصف سنوي منذ عام 2009، اعتمادا على قياس معدل الجريمة في دول العالم، حيث يتم قياس مؤشر الجرائم التي تقع وفقا لقوانين تلك الدول.

وتعد موسوعة نومبيو من أكبر وأشهر قواعد البيانات على شبكة الإنترنت في العالم التي تهتم بتقييم مستوى الجريمة ودرجة الأمان في دول العالم، وذلك من خلال قياس معدلات ارتكاب جرائم القتل العمد والسطو والسرقة بالإكراه والاغتصاب وغيرها من أشكال الجريمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى