إقتصاد

بشرط… إيلون ماسك يلمح لإمكانية إتمام صفقة تويتر


قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إن صفقة استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار يمكن أن تمضي قدما.

واشترط ماسك لاستكمال الصفقة بأن تكشف الشركة عن طريقة أخذ عينة من 100 حساب وكيفية إثبات أنها حسابات حقيقية.

وكتب ماسك على تويتر اليوم السبت “لكن إذا تبين أن إفصاحات الشركة بخصوص هذا الشأن لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية زائفة فعليا، فلا ينبغي أن يحدث ذلك”.

وردا على سؤال أحد مستخدمي تويتر عما إذا كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحقق في “مزاعم مشكوك في صحتها” للشركة، غرد ماسك “سؤال جيد، لماذا لا يقومون بذلك؟”

وامتنعت تويتر عن التعليق على التغريدة بحسب ما ذكرت رويترز.

تويتر يرفض

ورفضت شركة تويتر يوم الخميس مزاعم ماسك بأنه تعرض لخداع من أجل التوقيع على صفقة لشراء شركة التواصل الاجتماعي وقالت إن هذه الادعاءات “غير قابلة للتصديق ومخالفة للحقيقة”.

وقالت تويتر في إفصاح صدر يوم الخميس “وفقا لقول لماسك، فقد تعرض هو – الملياردير المؤسس للعديد من الشركات ويقدم له المشورة العديد من المصرفيين والمحامين في وول ستريت – للخداع من تويتر لتوقيع اتفاقية دمج بقيمة 44 مليار دولار. هذه الرواية غير قابلة للتصديق ومخالفة للحقيقة كما تبدو”.

ورفع ماسك دعوى مضادة على تويتر في 29 يوليو تموز في تصعيد لمعركته القانونية ضد شركة التواصل الاجتماعي بسبب محاولته الانسحاب من الصفقة.

أحدث فصول المواجهة

وتصريحات ماسك هذه هي أحدث فصول ما قد تكون مواجهة قانونية كبرى بين أغنى شخص في العالم وعملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسعى “تويتر” التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها جاهدة لإزالة الغموض الذي يكتنف مصيرها منذ أشهر بينما يحاول ماسك التراجع عن الصفقة بسبب ما يقوله عن حجب تويتر معلومات عن حجم الحسابات المزيفة أو الوهمية على منصتها.

ووافق ماسك على شراء “تويتر” في 25 أبريل، لكنه سعى للتراجع في الثامن من يوليو دون دفع رسوم انفصال قيمتها مليار دولار، محملا “تويتر” مسئولية فشل الصفقة كونه لم ينجح في تقديم تفاصيل عن انتشار حسابات زائفة وبريد عشوائي.

ورفعت “تويتر” دعوى ضد ماسك بعد أربعة أيام، متهمة إياه بتخريب الصفقة لأنها لم تعد تخدم مصالحه، وطالبته بإتمامها. ومن المقرر إجراء محاكمة في القضية يوم 17 أكتوبر.

وحددت “تويتر” قائمة تضم 13 شركة أمريكية للمثول أمام المحكمة والإدلاء باعترافاتهم في قضية إلغاء إيلون ماسك صفقة شراء “العصفور الأزرق”.

استدعت شركة “تويتر” إلى المحكمة سجلات من مستثمري الأسهم بما في ذلك وحدة من شركة “بروكفيلد أست مانجمنت” (Brookfield Asset Management)، وسعت للحصول على معلومات حول مارك آندرسن ومجموعة من شخصيات رأس المال الاستثماري، حول تمويل إيلون ماسك لصفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار، والتي رفعت عليه دعوى قضائية لتنفيذها.

ويريد محامو “تويتر” معرفة شروط هذا الاستثمار وجهود الملياردير لجمع المبلغ للتأكد من السبب الحقيقي وراء تراجع ماسك عن الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى