إقتصاد

إمبراطورية اقتصادية من لا شيء.. القصة الملهمة للشاب الهندي “براني تشوليت”


بالرغم من نشأته المتواضعة، نجح رائد الأعمال الهندي الشاب “براني تشوليت” في تأسيس إمبراطورية اقتصادية عملاقة عبر شركته الرائدة Quikr.

وبراني تشوليت هو مؤسس أحد أكبر مواقع التسوق الإلكتروني التي عرفتها الهند، وهو موقع “كويكر Quikr”، والتي تتخذ من مدينة بنجالور الهندية مقرا لها.

البدايات المهنية لـ “براني تشوليت”

كان براني من مواليد بلدة راجاستان الهندية ونشأ في اسرة متوسطة، ورغم ذلك عمل على نفسه منذ الصغر وطور من مهاراته المهنية. الأمر الذي مكنه من الالتحاق للعمل بمؤسسة هندية مرموقة هي مؤسسة IIT-Delhi، وذلك قبل التخرج.

وحصل براني على شهادة ادارة أعمال مرموقة من معهد IIM-Calcutta بولاية كالكاتا الهندية، بعد ذلك اتجه للعمل في الولايات المتحدة كمستشار في إدارة الأعمال.

وبعد التنقل بين عدد من الشركات البارزة في هذا المجال، قرر براني خوض تجربة تأسيس أول شركاته الخاصة، وكانت بدايته بتأسيس شركة باسم Reference Check. وهي منصة للربط بين العملاء والموردين.

وكرر براني التجربة بتأسيسه لشركات أخرى، كان منها شركة باسم Excellere مختصة بتطوير المواد التعليمية للإنترنت في عام 2007. ولكن هذه الشركات لم تحقق النجاحات المرجوة منها.

تأسيس شركة “كويكر Quikr”

من خبرته في العمل عبر المنصات الخدمية للمواطنين. اكتشف براني أنه في الهند يواجه المستهلكين مشكلة مزمنة وهي عد الحصول على أسعار محددة للمنتجات التي تثير اهتماماتهم.

الامر الذي دفعه للتفكير في أن شركته القادمة، توفر حل لهذه الأزمة. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء منصة البيع الإلكتروني التي تقدم خدمة تعريف أسعار دقيقة للمواطنين، سواء الراغبين في شراء منتجات مستعملة من أثاث أو أجهزة، أو شراء منتجات جديدة.

وكان بداية تأسيس منصة كويكر بمسمى آخر هو Kijiji.in، تحت هذا المسمى. كانت تعمل المنصة على تقديم الحل بالتواصل بين العميل وجهة البيع بشكل مباشر.

ومع نهاية عام 2008، تغير اسم الشركة لـ “كويكر”. وحققت نجاحا وانتشار كبير لسهولة التعامل ودقة المعلومات، وبحلول عام 2012 الشركة وصل عدد المستخدمين الشهري لها لـ 22 مليون مستخدم من 65 مدينة هندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى