إقتصاد

ستيفان باتشيكوف.. قصة نجاح رائد تطبيقات إدارة المهام


عرف العالم برامج إدارة المهام مبكرا، بفضل مبرمجين متميزين في مطلع تسعينيات القرن الماضي. كان من ضمنهم “ستيفان باتشيكوف”.

ويعود الفضل لباتشيكوف في ابتكار العديد من البرامج التي طورت من شكل استخدام الإنترنت في ذلك الوقت. وساهم بشكل كبير في تطوير تقنيات التعرف على خط اليد.

بداية الحياة المهنية لمؤسس برنامج EverNote

كانت بدايات باتشيكوف في مجال البرمجة من خلال شركة ParaGraph International. هذه الشركة كانت معنية بتطوير برامج للتعرف على خط اليد لصالح شركة أبل في عام 1993.

البرامج التي كانت تطورها هذه الشركة، كانت لصالح جهاز يعمل على الرقاقات التقنية باسم Newton. وكان باتشيكوف أكبر المساهمين في تطوير تقنية تدوين المهام في جهاز Newton، فتشارك مع أبل في حقوق الابتكار عبر هذا الجهاز.

فكرة تطبيق EverNote

محدودية الاستفادة من برامج تدوين الملاحظات والمهام في الأجهزة المنتشرة في ذلك الوقت. كانت مصدر الإلهام الرئيسي لباتشيكوف، لتطوير برنامج أكثر تطورا وتتعدد به الخواص والخدمات لمستخدمي برامج تدوين الملاحظات الرقمية.

إذا كانت كل البرامج المعنية بهذا الشأن تقتصر على مهمتين رئيسيتين وهما التدوين، وحفظ الملاحظات لمدة قصيرة.

وكانت فكرة باتشيكوف المميزة لتطوير ذلك، لمنح برامج تدوين الملاحظات دفعة قوية تتخطى هذه الحدود. حيث أراد ابتكار تطبيق إلكتروني قادر على تخزين قدر كبير من المدونات والمعلومات التي يرغب الفرد في تذكرها وتخزينها لمدة غير محدودة من الوقت.

إطلاق تطبيق EverNote

كانت رؤية باتشيكوف هي أن يتمتع كل مستخدم لجهاز متنقل في فترة التسعينيات شبيه بأجهزة آيفون حاليا، بتطبيق لتدوين المهام يتمتع بالسمات السابق ذكرها.

وفي عام 2000، نجح باتشيكوف في إطلاق تطبيق Evernote. الذي اعتبر الأول من نوعه في هذا المجال بما يتمتع به من قدرات وسمات غير مسبوقة.

وتم إطلاق التطبيق للاستخدام على نظام مايكروسوفت Windows في عام 2000 وحقق انتشارات واسعا في ذلك الوقت، وذلك باتشيكوف مديرا تنفيذيا لشركة التطبيق حتى عام 2007، والآن في عمر الـ 72 تقدرا ثروته بـ 10 ملايين دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى