إقتصاد

أدولف زوكور.. من ماسح الأرضيات إلى منتج ثلاثية “الأب الروحي”


في عالم صناعة السينما، كان هناك عددا من الرموز الذين أسهموا في تغيير هذه الصناعة بفضل تكريسهم لخبراتهم في صالح ازدهارها.

كان من ضمن هؤلاء الرموز، رائد الأعمال المجري الأصل “أدولف زوكور”، مؤسس واحدة من أضخم شركات الإنتاج السينمائي في العالم، وهي شركة “باراماونت بيكتشرز”. التي يعود لها الفضل في صناعة عدد من أهم الأعمال السينمائية عبر التاريخ، أبرزها ثلاثية “الأب الروحي” الشهيرة.

الحياة المبكرة لـ أدولف زوكور

كان أدولف زوكور من مواليد مدينة “رايكس” المجرية، في عام 1873، وأدرك أدولف زوكور أنه ينتمي لعالم المال والأعمال من سن مبكرة، على عكس ما كانت تتمنى له أسرته.

وفي هذا التوقيت، أدرك أدولف أن الفرصة التي سعى لها ستتحقق بانتقاله للعالم الجديد، على غرار الآلاف من الأوروبيين الذين في مطلع القرن الجديد. قرروا الانتقال للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبوصوله لسن الـ 16، انتقل زوكور لمدينة نيويورك، وكان أول عمل له في المدينة. هي مسح الأرضيات مقابل 2 دولار في الأسبوع بأحد المتاجر، وخلال عمله، حرص على تعلم الإنجليزية والاقتصاد.

البدايات المهنية لأدولف زوكور

بعد جمع مبلغ مناسب من رأس المال، انتقل أدولف زوكور مع صديق له لمدينة شيكاغو. في عام 1892، وقام بتأسيس شركته الأولى التي تاجر من خلالها في بيع الفراء.

عمله في هذا المجال كان مربحا، وسريعا تطلع زوكور لاختبار العمل في مجالات أخرى، فقرر العودة للانتقال لنيويورك في عام 1900، وهناك أسس زوكور شركة ترفيهية للتسجيل الصوتي ومقاطع الأفلام القصيرة. في الوقت الذي بدأت به المقاطع المتحركة في تحقيق الرواج. وقرر بعد ذلك التوسع للاستثمار في قاعة عرض تحمل اسمه.

وتطور عمل زوكور في مجال صالات العرض السينمائية، وتوسع في شراكاته بالحصول على حقوق عرض أعمال سينمائية أوروبية وأمريكية. وكانت بدايته الناجحة بالحصول على حقوق عرض فيلم من إنتاج فرنسي حمل عنوان Queen Elizabeth عن حياة الملكة إليزابيث الأولى، ومن بطولة سارة برنار، وعرضه حقق نجاح كبير في الولايات المتحدة عام 1912.

تأسيس شركة باراماونت

بعد ما حققه زوكور من أرباح من صالات العرض السينمائي، قرر زوكور ومن معه من شركاء في التوجه لتأسيس شركتهم الخاصة للإنتاج السينمائي.

في ذلك الوقت نمى إلى زوكور علم بشركة توزيع سينمائي باسم “بارماونت بكتشرز”. تأسست في مجال التوزيع عام 1914 على يد “دبلي دبليو هودكينسون”.

وبحلول عام 1920، عرض “زوكور” الدمج بين شركاته للإنتاج السينمائي مع شركة باراماونت للتوزيع. لإدخال الشركة في مجال الإنتاج السينمائي وتكوين كيان سينمائي عملاق.

في هذا التوقيت اختفت أسماء الشركات الأخرى Famous Players-Lasky. وظهرت للعالم في هوليوود مؤسسة الإنتاج السينمائي العملاقة “باراماونت بكتشرز” بشكل رسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى