الخليج العربي

تطوير منصة رقمية توظف الذكاء الاصطناعي الإمارات


كشفت مواصلات الإمارات على أنها قد طورت منصة رقمية متخصصة في أنظمة العمليات الروبوتية “RPA” الخاصة بإجراءات وعمليات الموارد البشرية.

وجاء هذا في الخطوة التي تنسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة بضرورة استشراف المستقبل ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتواكب استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وتحويل الأعمال الروتينية اليومية إلى آلية، وأيضا استغلال الموارد البشرية في ابتكار مبادرات استراتيجية.

كما وقال محمد عبدالرحيم مدير إدارة التحول الرقمي ونظم المعلومات بمواصلات الإمارات، إن الشركة تحرص على توظيف أحدث التقنيات المستخدمة في أنظمة الذكاء الاصطناعي لتعزيز ورفع مستوى جودة الأداء ودفع عجلة التطور القائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية، بما يدعم جهودها في مواكبة استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي.

مصيفا أن الشركة تطبق أنظمة العمليات لإتمام العديد من المهام اليوميّة المتكررة بشكل آلي في مجال إدارة الموارد البشرية، مما يتيح الفرصة لإدارة الموارد البشرية من الاستغلال الأمثل للوقت والتركيز على برامج ومبادرات استراتيجية ومتخصصة عوضاً عن المهام الروتينية واليومية.

ومن جانبها قالت مجلة “فوربس” الأمريكية إن الإمارات واحدة من بين العديد من الدول التي تعتبر “الذكاء الاصطناعي” مبادرة استراتيجية مهمة على الصعيد الوطني، لحجز مكانة رائدة على مستوى العالم بالقطاع الذي أصبح مفتاح القوة الرئيسي للدول.

وأضافت في تقرير لها نشر خلال شهر فبراير/شباط الماضي، أن هذه الدول تضم الهند والدنمارك والسويد وإستونيا وفنلندا وهولندا وبولندا وسنغافورة وماليزيا وأستراليا وإيطاليا وكندا وتايوان، وغيرها.

وتابعت أن بعض هذه الدول لديها موارد مالية أكثر من الموارد التقنية، أو العكس، لكن المفتاح بالنسبة لكل من هذه البلدان هو أنها ترى الذكاء الاصطناعي من منظور استراتيجي، وعلى هذا النحو فقد صاغت منهجا استراتيجيا تجاهه.

كما أوضحت المجلة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على تحويل حياة الكثير من الناس والتأثير عليهم، ليس فقط بتحويل الطريقة التي نعمل ونتفاعل وننتقل بها بين المواقع، بل سيكون له أيضا تأثير على تكنولوجيا الأسلحة والحرب الحديثة والأمن السيبراني.

وتوقعت أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل كبير على سوق العمل، مما يعطل صناعات بأكملها ويخلق صناعات جديدة كاملة.

وعلى هذا النحو فإن التركيز على هيمنة الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أيضا في تقوية اقتصادات الدول، وتغيير القيادة والقوة العالمية، وإعطاء مزايا عسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى