سياسة

سفارة الإمارات بواشنطن: صفقة “إف-35” تساهم في بناء شرق أوسط أكثر أمانا


أكدت سفارة الإمارات في العاصمة الأمريكية واشنطن، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أهمية صفقة المقاتلات إف-35 ودورها في بناء شرق أوسط أكثر أمانا واستقرارا، مشيرة كذلك إلى أن الصفقة تمثل أكثر من مجرد بيع معدات عسكرية إلى شريك.

ولفتت السفارة إلى أن الأمر يتعلق بتحقيق شرق أوسط أكثر استقرارًا وأمانًا، كما أنها تمكن الإمارات من تحمل مزيد من عبء الأمن الجماعي عن الولايات المتحدة، موضحة أن دولة الإمارات تحتاج إلى المقاتلات متعددة المهام من الجيل الخامس؛ من أجل حماية الأمة وتعزيز المصالح الأمنية المشتركة للولايات المتحدة وأصدقائها في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أنه بفضل قدرات المقاتلة إف-35 على التخفي والمواجهة والاستشعار، فإنها تقدم أفضلية بالغة الأهمية على الخصوم الأكثر تطورًا، موضحة أنها ستكون بمثابة تحديث لمقاتلات إف-16 التي صدق الرئيس بيل كلينتون لأول مرة على بيعها لدولة الإمارات عام 2000، والتي أرسلتها بدورها لدعم العديد من مهام مكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة، وحرية الملاحة، والاستقرار في أفغانستان وسوريا وحول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

بيع الولايات المتحدة لمقاتلات إف-35 إلى دولة الإمارات، بحسب البيان، يتماشى تمامًا مع استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية التي تدعو لتمكين الشركاء من الاضطلاع بمزيد من المسؤولية فيما يتعلق بأمنهم الخاص والمشترك بالشرق الأوسط.

ولفتت إلى أن دولة الإمارات أعربت لأول مرة عن اهتمامها بالحصول على مقاتلات “إف-35” منذ أكثر من 6 أعوام، وأرسلت طلبا رسميا إلى وزارة الخارجية الأمريكية لتسهيل عملية المراجعة مع الكونجرس.

من جانبه، ذكر موقع UAE USA United أن دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية لديهما عزيمة مشتركة للحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

وجرى توقيع اتفاقية تعاون دفاعي جديدة، في مايو عام 2019، بين الإمارات والولايات المتحدة لتعزيز التنسيق والشراكة العسكرية والسياسية والاقتصادية بين البلدين، وفي نوفمبر من العام الجاري، أعلنت الخارجية الأمريكية عن نيتها السماح ببيع مقاتلات إف-35 لايتنيج الثانية وغيرها من الأنظمة الدفاعية المتطورة إلى الإمارات.

وستمكن تلك القدرات المتقدمة دولة الإمارات من تحمل مزيد من المسؤولية عن الأمن الجماعي في الشرق الأوسط، وهو هدف رئيسي لاستراتيجية الدفاع القومي الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى