الشرق الأوسط

كيف نجح الحوثي ونفي إعادة اليمن إلى نقطة الصفر؟


كشفت الأمم المتحدة عن فشل المفاوضات بين الأطراف المتحاربة في اليمن حول وقف إطلاق النار على مستوى البلاد. بعد أن عجزت الأطراف عن التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي وتمديد وقف إطلاق النار على مستوى البلاد.

وفي بيان، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جميع الأطراف إلى الامتناع عن أعمال الاستفزاز مع استمرار المحادثات، بعد أن فاتت مهلة 2 أكتوبر لتمديد الاتفاق.

الحوثي يعرقل الهدنة

وقد دخلت الهدنة الأممية حيز التنفيذ في البداية في أبريل، وأثارت

اليمن.. كيف أفسد الحوثيون الهدنة الأممية وأعادوا البلاد إلى نقطة الصفر؟

الآمال بتوقف القتال لفترة أطول مع دخول الحرب الأهلية في اليمن عامها الثامن. حيث بدأ الصراع المدمر في عام 2014 عندما استولى الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء. وجزء كبير من شمال اليمن وأجبروا الحكومة على النزوح.

وتدخل التحالف العربي في عام 2015 لمحاولة إعادة الحكومة المعترف بها دوليًا إلى السلطة وإنقاذ الشعب من أكبر أزمة إنسانية في العالم، حسبما وصفت شبكة “إيه بي سي” الأميركية.

وتابعت الشبكة في تقريرها: أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج قال: إنه “يشعر بالأسف لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم”.

أفسدوا الهدنة

في السياق ذاته، حمل مراقبون ميليشيا الحوثي مسؤولية تعرض اليمن إلى خطر المجاعة التي تهدد الملايين من السكان.

حسبما أكدت وكالة فرانس برس، التي أشارت إلى احتياج عشرات آلاف اليمنيين إلى علاجات غير متوافرة في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. خاصة أن ما يزيد عن 80% من الشعب اليمني يعتمد بشكل كامل على المساعدات. وهو ما أكدته إليزابيث كيندال، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط للوكالة الإخبارية الفرنسية.

حيث وصفت مطالب ميليشيا الحوثي بأنها غير واقعية في تلك المرحلة المبكرة. وإنهم من أفسدوا الهدنة الأممية بإصرارهم على المطالبة بتنازلات. سيكون من الصعب للغاية تقديمها في غياب أي محادثات سلامة منظمة. مؤكدة أن الانطباع الحالي يكشف بوضوح أن الحوثيين غير مهتمين بمواصلة الهدنة الأممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى