الشرق الأوسط

جرائم الحوثي مستمرة إلا إذا وضعت على قوائم الإرهاب


تستمر تهديدات وجرائم الحوثي تتفاقم خلال الفترة الحالية باستهداف الموانئ البحرية في اليمن.

سعيًا لتنفيذ المخططات الإيرانية التي تستهدف تدمير الموانئ والمنشآت الحيوية في اليمن. حيث طالت هجمات الحوثي ميناء “الضبة” في حضرموت. بالإضافة إلى 3 عمليات أخرى في موانئ “رضوم” و”قنا” بشبوة المجاورة وذلك منذ منتصف أكتوبر ما أدى لوقف تصدير اليمن للنفط.

وأعلنت مليشيا الحوثي مسؤوليتها عن الهجمات الإرهابية التي استهدفت الموانئ النفطية. وتوعدت باستمرارها لتشمل موانئ النفط والمنشآت والسفن.

استنكار أمريكي

حيث دعت الولايات المتحدة الأمريكية ميليشيا الحوثي لوقف الهجمات الإرهابية على موانئ اليمن. مؤكدة أن مبعوثها الخاص سيتوجه إلى المنطقة العربية لدعم جهود السلام.

حيث أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، بيانا جاء فيه، إن المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينج سيتوجه إلى سلطنة عمان والسعودية هذا الأسبوع لدعم جهود السلام في اليمن.

وأضاف البيان الأمريكي نذكر الحوثيين بأن اليمنيين يطلبون السلام، وليس الحرب، وتحقيقا لهذه الغاية. ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على الموانئ اليمنية التي تعطل تدفق الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، وتفاقم المعاناة في جميع أنحاء اليمن.

اعتداءات إرهابية

في السياق ذاته، تصدرت هجمات مليشيا الحوثي ضد موانئ النفط في اليمن أولويات أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين اعتبروها “اعتداءات إرهابية”، خلال جلسة سابقة. حيث عقد مجلس الأمن الدولي جلسة إحاطة شهرية أعقبتها مشاورات مغلقة، لمناقشة مستجدات الأوضاع العسكرية والإنسانية، خاصة الهدنة الأممية المنقضية في مطلع أكتوبر الماضي دون تجديد، بعد رفض مليشيا الحوثي توسيعها.  

ميليشيا إرهابية

من جانبه، أكد وضاح بن عطية، المحلل السياسي اليمني، إن مليشيا الحوثي لا يمكن التعامل معهم بمجرد بيانات الإدانة الدولية فقط. ولكن لابد من تحرك دولي قوي وشديد بإعلان تلك المليشيا جماعة إرهابية. وذلك ردا على تحركاتهم ومخططاتهم الارهابية التي تسعى من خلالها فرض مخططاتها على دول العالم بتهديد المنشآت الحيوية والنفطية للتأثير على الاقتصاد العالمي.

وأضاف المحلل السياسي اليمني أن الجماعة الارهابية ترتكب أبشع الجرائم والانتهاكات ضد المواطنين في الجنوب، لافتا أن الجرائم والانتهاكات يجب أن يتم مواجهتها بعقوبات مشددة. لافتًا إلى أن الوقت قد حان لإعلان الحوثي جماعة إرهابية دوليًا. وذلك لمواجهة تهديدات الميليشيا لحركة النقل البحري الدولية وسوق الطاقة العالمي والمنطقة بأكملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى