الشرق الأوسط

انتهاكات ميليشيات الحوثي.. مقاطع قتل مدنيين رفضوا أعمال النهب


تستمر ميليشيا الحوثي ارتكابها للجرائم في حق الشعب اليمني دون توقف منذ أن عرقلت الهدنة الأممية.

حيث طال إرهاب الميليشيا الإرهابية الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرتها، في ظل غياب الدولة، وشهدت الأيام الماضية زيادة وتيرة مصادرة أملاك المواطنين في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

نهب وقتل

كما ارتكبت عناصر تابعة لميليشيا الحوثي جريمة جديدة بعد أن قتلت وأصابت 5 مدنيين يمنيين. وأظهر مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قيام أفراد ميليشيا الحوثي بقيادة شخص يدعى عادل ناصر عاطف بإطلاق الرصاص الحي. وقتل المدنيين بدم بارد بعد أن حاول الضحايا الدفاع عن أرضهم ومنع قوات الحوثي من الاستيلاء عليها.

حيث تعالت صيحات المواطنين مطالبين بإنقاذهم من عمليات النهب الممنهجة التي تنفذها عناصر الحوثي ضد ممتلكاتهم. من جانبه، اعتبر معمر الارياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة جريمة القتل التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية ضد أبناء محافظة الحديدة، امتداد لأعمال السلب والنهب التي تمارسها بحق أبناء تهامة. حيث أدان الارياني بأشد العبارات قيام عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران بإطلاق النار على عدد من المواطنين الذين تجمعوا سلمياً. في محاولة لمنع تلك العناصر من نهب أراضيهم ومزارعهم في مديرية باجل بمحافظة ‎الحديدة.

 وأضاف في سلسلة تغريدات على تويتر: “جريمة قتل ميليشيا الحوثي لمدنيين عزل بدم بارد. والتي وثق جزءاً من تفاصيلها أحد ضحاياها. تأتي بعد أسابيع من قيامها بالاعتداء على المواطنين ونهب أراضيهم ومزارعهم بالقوة في مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة. في امتداد لأعمال السلب والنهب التي تمارسها بحق أبناء تهامة”.

وأكد الوزير الارياني أنّ المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمبعوثين الأممي والأميركي مطالبون بإدانة أعمال القتل الممنهج التي تقوم بها ميليشيات الحوثي بحق أبناء تهامة. وممارسة ضغط على قياداتها لوقف عمليات نهب أراضي وممتلكات المواطنين. والعمل على إدراجها ضمن قوائم الإرهاب.

جريمة مكتملة الأركان

في السياق ذاته، علق مكتب حقوق الإنسان في محافظة الحديدة على هذه الأفعال قائلاً: إنّ الجريمة التي ارتكبتها عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية تكشف عن جزء من الانتهاكات الممنهجة التي تمارسها الميليشيات بهدف مصادرة ونهب ممتلكات أهالي تهامة.

وأكد المكتب، في بيان له أنّ قيام ميليشيات الحوثي بقتل المدنيين العزل جريمة مكتملة الأركان، تضاف إلى سلسلة جرائم مماثلة للميليشيات بحق أبناء الحديدة. وطالب مكتب حقوق الإنسان الأمم المتحدة وبعثتها “أونمهاي” باتخاذ موقف حازم لإنقاذ المدنيين في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي، وخاصة في الحديدة. وإيقاف الانتهاكات ضدهم. وإعادة ممتلكاتهم وأراضيهم المنهوبة على يد الميليشيات دون أيّ مسوغ قانوني، وضمان سلامتهم. وتشهد مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي جرائم يومية وبطريقة بشعة لم يعهدها اليمنيون. الكثير منها يتم التغاضي عنها، لأنّ مرتكبيها من قيادات وعناصر الميليشيات أو من المرتبطين بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى