سياسة

مرشحو الرئاسة بالصومال: فارماجو المنتهية ولايته يجب أن يستقيل


يريد مرشحو الرئاسة الصومالية من الرئيس محمد عبد الله فارماجو الاستقالة بعد انتهاء فترة ولايته منذ حوالي 3 أسابيع، قائلين إنه لا يخطط لانتخابات شفافة وذات مصداقية في البلاد بعد جولات عديدة من المحادثات الفاشلة.

وأصدر 15 مرشحا بيانا يوم الخميس، قالوا فيه إن فارماجو حاول تمديد فترة ولايته من خلال الدول الأعضاء، لكن خططه فشلت، وقد انتهت مدة ولايته في 8 فبراير، ولكنه لم يترك منصبه بعد.

ووفقا للائتلاف الذي يقوده الرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود، فإن الرئيس السابق محمد عبد الله فارماجو حريص على إحباط العملية الانتخابية في الصومال وربما قد يدفع البلاد إلى تمديد فترة ولايته.

وقد أظهر فارماجو نيته الحقيقية، أبنه لا يريد إجراء انتخابات حرة ونزيهة في الصومال، والخيار الوحيد الذي يستطيع البقاء في الخدمة كان من خلال اتفاق سياسي مع حركة المبيعات العسكرية المستقبلية وأصحاب المصلحة الآخرين، حسبما جاء في البيان.

ويريد الرئيسان السابقان التحقيق في حادث إطلاق النار الذي وقع في مقديشو يوم الجمعة الماضي بالإضافة إلى هجوم قوات غور غور في فندق حجزه عدد من المرشحين الذين قالوا إن الحادث مظهر من مظاهر الاغتيال، مضيفين أنهم يريدون من فرماجو أن يستقيل فورا.

ويريد الرئيسان السابقان أيضا أن يستقيل ضباط الجيش الصومالي، ورئيس جهاز الأمن القومي فهد ياسين وبعض كبار ضباط الشرطة بسبب احتجاجات مقديشو. وانتخب فرماجو لأول مرة في 2017.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى