صحة

البتر وداء السكري: كيف تحمي قدميك


قدم السكري يعد أحد المضاعفات التي تنجم عن الإصابة بمرض السكري، وتعد مشكلة خطيرة يجب الانتباه إليها والاعتناء بها حال تعرضها للاعتلال.

مشاكل القدم شائعة لدى مرضى السكري، وتحدث بمرور الوقت عندما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعصاب والأوعية الدموية في القدمين.

ويمكن أن يسبب تلف الأعصاب، المسمى بالاعتلال العصبي السكري، تنميلًا أو وخزًا أو ألمًا أو فقدانًا للشعور بالقدم.

إذا كنت لا تشعر بالألم، فقد لا تعرف متى يكون لديك جرح أو بثور أو قرحة في قدمك، ما يسبب الإصابة بالعدوى وهو أمر في غاية الخطورة ويقود إلى الإصابة بالغرغرينا التي تعني أن العضلات والجلد والأنسجة الأخرى تبدأ في الموت.

الأعراض الأولية للقدم السكري

قال الدكتور إيهاب نبيل، استشاري جراحة الأوعية الدموية في مصر، إن القدم السكري باختصار هي قدم مريض السكر الذي لا يعتني بسكره أو قدمه جيدا، فيصاب بمضاعفات في القدم.

وأوضح نبيل، في مقطع فيديو للتوعية بالمرض نشرته وزارة الصحة المصرية: “يسبب مرض السكري العديد من المضاعفات إذا لم نهتم بإدارته والحفاظ عليه في مستوى منضبط، من بينها السكتات الدماغية وانفصال شبكية العين والارتشحال الدموي في العين والجلطة القلبية الصامتة واعتلال وظائف الكلى”.

وأكمل: “من ضمن مضاعفات مرض السكري التأثير على الشرايين الطرفيه للقدم ليبدأ ظهور القدم السكري”، موضحا أن في هذه الحالة لا تتأثر الشرايين فقط وإنما الأعصاب أيضا، ليصاب المريض باعتلال عصابي وانسداد شرياني.

وأضاف: “المريض في هذه الحالة يشتكي من تنميل في القدم وشعور بالشك والحرقة واللسعة تزيد في الليل مقارنة بفترات النهار، ومع الوقت قد يفقد الشعور بالقدم، وكل هذا بداية حدوث القدم السكري”.

وحذر الطبيب المختص من ترافق القدم السكري مع مشاكل في الشرايين الطرفية، قائلا: “هذه الأعراض والمؤشرات تزيد في حالة يعاني المريض من مشاكل في الشرايين الطرفية”.

خطوات لحماية القدم السكري من الاعتلال

قالت هيئة الدواء المصرية إن من مضاعفات مرض السكر التأثير على أعصاب القدم وتدفق الدم فيها؛ ما يسبب عدم الشعور بالقدم وتأخير التئام الجروح.

وقدمت الهيئة المصرية، في منشور توعوي عبر صحفتها الرسمية على “فيسبوك”، مجموعة من النصائح للمرضى لتفادي مشاكل القدم السكري، كالتالي:

– الفحص اليومي للقدم لتفادي ظهور جروح أو بثور أو احمرار أو تورم أو مشاكل في الأظافر.

– غسل القدم بلطف بماء فاتر.

– ترطيب القدم ولبس شرابات نظيفة وجافة.

– متابعة مستوى السكر في الدم باستمرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى